قسم وقاية النباتات
كانت نواة القسم (قسم الحيوان والحشرات) بالمعهد الزراعي بشبين الكوم الذي أنشئ عام 1942. وجدير بالذكر أنه كان المعهد الوحيد بجانب كليتي الزراعة بجامعتي فؤاد الأول (القاهرة حالياً) وفاروق الأول (الأسكندرية حالياً) وأطلق على القسم أسمه الحالي (وقاية النبات) حين تحول المعهد الذي كان تابعاً لوزارة المعارف العمومية إلى كلية الزراعة التابعة لجامعة عين شمس عام 1950 وكان يطلق عليها حينئذ جامعة إبراهيم باشا ونقلت إلى القاهرة بالمباني الملحقة بقصر سراي القبة عام 1954 ثم إلى قصر محمد علي بشبرا الخيمة عام 1963. بدأ قسم وقاية النبات بالكلية بعدد محدود من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ويضم حالياً 63 عضواً.
ويمنح القسم بالنسبة للدراسات العليا درجات الماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعية في 6 برامج رئيسية هي: حشرات اقتصادية، مبيدات آفات، حيوان زراعي بالإضافة لبرنامج واحد في مجال وقاية النبات لغير طلاب القسم.
نظام بكالوريوس وقاية النباتات
تتبع الكليه نظام الساعات المعتمده والذى يدأ تطبيقه من العام الجامعى 2007/2008 وفيه يقسم العام الجامعى الى فصلين دراسيين ، كل فصل دراسى 15 اسبوع يفصل بينهما أجازة نصف العام ومدتها اسبوعان. يتميز نظام الساعات المعتمده بأن الوحده الأساسيه فيه هى المقرر الدراسى ، حيث يختار الطالب عد المقررات الدراسيه طبقا لميوله وقدراته وظروفه. مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أربع سنوات جامعية و ثمانية فصول دراسية
يقوم الطالب خلال فترة الدراسة باجتياز 140 وحدة دراسية ( ساعة معتمدة ) مقسمة علي مستويات الدراسة الأربعة طبقاً للجدول الأتي :
المستوي |
مقررات إجبارية (عدد الوحدات) |
مقررات إختيارية (عدد الوحدات) |
الاجمالي |
المستوي الأول |
36 |
---- |
36 |
المستوي الثاني |
22 |
12 |
34 |
المستوي الثالث |
20 |
12 |
32 |
المستوي الرابع |
20 |
18 |
38 |
المجموع |
98 |
42 |
140 |
* عدد الوحدات الإجبارية 26 والاختيارية 12 في المستوى الرابع لبرنامجي الإنتاج النباتي، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية.
1- يقيد الطالب في المستوي الثاني إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن (30) وحدة دراسية ، ويقيد في المستوي الثالث إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن (65) وحدة دراسية ، ويقيد في المستوي الرابع إذا كان ناجحاً فيما لا يقل عن (95) وحدة دراسية .
2- يكون توزيع الطلاب علي البرامج المختلفة إعتباراً من المستوي الثاني وفقاً لأختيار الطالب وميوله العلمية وبناءاً علي المعايير التي يحددها مجلس الكلية.و يجب علي الطالب أن يحدد البرنامج الدراسي الذي يرغب الالتحاق به قبل بداية الفصل الدراسي الأول من المستوي الثاني وعليه بالتالي أن يراعي كافة الشروط المؤهلة للتسجيل في هذا البرنامج ، ولا يجوز للطالب أن يغير البرنامج الذي التحق به إلا بموافقة عميد الكلية بعد توصية وكيل الكلية لشئون التعليم وإحاطة مجلس الكلية .
3- يحدد مجلس الكلية بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب نظام التسجيل للمقررات والحالات المرتبطة به علي أن يكون إضافة المقررات خلال أسبوع من بدء الدراسة والانسحاب من المقررات خلال أسبوعين من بدء الدراسة .
4- يتيح كل برنامج عدداً من المقررات الاختيارية في المستوي الثاني والثالث والرابع ، يختار منها الطالب ما يناسبه وفقاً لميوله الدراسيه ورغباته .
5- يقوم مجلس الكلية بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية علي هيئة التدريس بناءاً علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب لمناقشة الطالب في ميوله الدراسية وإرشاده ناحية التخصصات التي تتفق وميوله ، ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشارياً ، والطالب هو المسئول عن المقررات التي يقوم بالتسجيل فيها بناء علي رغبته.
6- يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية بحد أدني ( 12 وحدة ) وبحد أقصي ( 21 وحدة ) للفصل الدراسي الواحد ويجوز لمجلس الكلية – لدواعي التخرج أو عدم الفصل – التجاوز عن هذه الحدود.
7- تعقد اختبارات دورية يقررها مجلس الكلية بناء علي إقتراح مجالس الأقسام المختصة بواقع مرتين علي الأقل لكل مقرر خلال الفصل الدراسي . ويعقد الإمتحان التحريري النهائي للمقرر في نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي تدريس المقرر فيه .
8- يجب على الطالب متابعة الدروس والاشتراك في التمرينات العملية وفقا للنظام الذي يقره مجلس الكلية على الا تقل نسبة حضوره عن 75٪ من دروس كل مقرر على حـدة . ولمجلس الكلية بناء طلب الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان كله أو بعضه إذا رأى أن مواظبته غير مرضية ، وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذرا يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائبا بعذر مقبول .
9- يجتاز الطالب تدريباً عملياً لمدة لا تقل عن 8 أسابيع مقسمة علي إجازة الصيف لعامين بواقع 8ساعات تدريب يومياً .
10- مدة الامتحان التحريري النهائي لأي من مقررات الدراسة ساعتان .
11-يكلف الطلاب المنقولون من المستوى الثاني للثالث ومن المستوى الثالث للرابع بالتدريب العملي في أحدى الجهات المتصلة بتخصصهم لمدة أربعة أسابيع علي الأقل خلال العطلة الصيفية ويحدد مجلس الكلية في نهاية العام الجامعي أماكن التدريب ونظام توزيع الطلاب ونظام المتابعة والتقييم لعملية التدريب.
12-لا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا بنجاح التدريب العملي المشار إليه ويجوز
أن يسمح للطلاب المتخلفين عن / او الراسبين في التدريب بأدائه في أي عطلة صيفية
قبل التخرج
1- يختار الطالب المقررات الاختيارية من التخصصات الفرعية المختلفة داخل البرنامج في المستوي الرابع ويجوز أن يختار الطالب المقررات الأختيارية من تخصص فرعي واحد فقط و يعتبر في هذه الحالة كأنة متخصصاً في هذا التخصص الفرعي .
2- تحسب النهاية العظمى لمجموع درجات كل مقرر على أساس عدد الوحدات للمقرر × 100 بحيث لا تقل الدرجة المخصصة للامتحان التحريري عن 60 درجة وتوزع الدرجات الباقية ( 40 درجة ) علي الامتحانات الفصلية و أعمال السنة والامتحان العملي والشفوي .وفي حالة المقررات التي لا تتضمن دروس عملية تكون الدرجة المخصصة للامتحان التحريري 70 درجة، وتوزع الدرجات الباقية ( 30 درجة ) بين الامتحانات الفصلية واعمال السنة ، بالإضافة إلي امتحان الشفوي إذا لزم الامر بعد موافقة مجلس الكلية .
3- ويعتبر الطالب الغائب في الامتحان التحريري غائباً في امتحان المقرر ويشترط لنجاح الطالب في المقرر الحصول علي 30 % من الدرجة المخصصة للامتحان التحريري ويعتبر الطالب فى هذه الحاله راسب نظرى.
4- يقدر نجاح الطالب في كل مقرر من المقررات الدراسية بأحد التقديرات الآتية :
الدرجه |
التقدير |
الرمز |
|
باللغه العربيه |
ياللغه الإنجليزيه |
||
85-100 |
ممتاز |
م |
A |
75- اقل من 85 |
جيد جدا |
ج ج |
B |
65- اقل من 75 |
جيد |
ج |
C |
50- افل من 65 |
مقبول |
ل |
D |
اما رسوب الطالب فيقدر بالتقديرات التاليه:
الدرجه |
التقدير |
الرمز |
|
باللغه العربيه |
ياللغه الإنجليزيه |
||
30- افل من 50 |
ضعيف |
ض |
E |
اقل من 30 |
ضعيف جدا |
ض ج |
F |
ويتم إحتساب المعدل التراكمى بعد نجاح الطالب فى جميع المقررات الدراسيه وبعد ادائه وإجتيازه التدريب الميدانى والمتطلبات الأخرى على النحوالتالى:
المعدل التراكمى |
التقدير |
الرمز |
|
باللغه العربيه |
ياللغه الإنجليزيه |
||
85-100 |
ممتاز |
م |
A |
75- اقل من 85 |
جيد جدا |
ج ج |
B |
65- اقل من 75 |
جيد |
ج |
C |
50- افل من 65 |
مقبول |
ل |
D |
5- يحسب التقدير العام للطلاب الناجحين في نهاية السنة الجامعية وكذلك التقدير العام للأربع سنوات ( المعدل التراكمي ) لدرجة البكالوريوس كما يلي :-
النسبة المئوية = مجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب /مجموع الدرجات العظمي للمقررات× 100
6- يخضع الطالب للنظام العام للجامعة والكلية من حيث الإنذار وفرص الإعادة والفصل من الجامعة أو إعادة القيد والأعذار المقبولة ووقف القيد وكافة القواعد والقوانين واللوائح الخاصة بالجامعة والكلية .وتقوم لجنة شئون التعليم والطلاب بمتابعة الطلبة دورياً ويعطي الطالب تحذيراً بحالته الدراسية إذا كان مستواه الدراسي متدنياً ويعتمد مجلس الكلية مستويات المتابعة هذه ويحدد درجات التدني التي تستحق المتابعة لنشاط الطالب ، كما ويحدد قائمة شرف للطلاب المتفوقين .
7- يجوز للطالب أن يسجل مقرر معين بدون إحتساب الوحدات او التقدير (حضور فقط) ويظهر فى السجل العام للطالب ضمن التقدير العام ، ويتبع هذا النظام ماتقرره الكليه والقسم فى هذا الخصوص طبقا لإمكانية كل منها.
قوائم المقررات الدراسية لدبلومات الدراسات العليا لقسم وقاية النباتات
1- دبلوم الزراعة المحمية لمحاصيل الخضر |
|||||
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
||||
اسم المادة |
عدد الوحدات |
اسم المادة |
عدد الوحدات |
||
إنتاج شتلات للزراعة |
3 |
نظم زراعه محاصيل الخضر المحمية ب |
4 |
||
نظم زراعة محاصيل الخضر المحمية (أ) |
4 |
التحكم الالى للزراعات المحمية |
3 |
||
تغذية محاصيل الخضر المحمية |
3 |
معاملات ما بعد الحصاد |
3 |
||
رى محاصيل الخضر المحمية |
3 |
افات ووقاية محاصيل الخضر المحميه |
3 |
||
اقتصاديات الزراعه المحمية |
1 |
طرق حماية محاصيل الخضر الصيفية والشتوية |
3 |
||
التدريب الميداني |
6 ساعات اسبوعياً لمدة شهر |
||||
9- دبلوم تكنولوجيا إنتاج النحل وديدان الحرير |
|||||
الفصل الدراسي الأول |
الفصل الدراسي الثاني |
||||
اسم المادة |
عدد الوحدات |
اسم المادة |
عدد الوحدات |
||
مراقبة جودة منتجات النحل |
3 |
تربية ديدان الحرير |
3 |
||
اختبارات وتصنيع الحرير |
3 |
تكنولوجيا النحالة الحديثة |
3 |
||
تصنيع ادوات النحل وديدان الحرير |
2 |
انتاج ملكات النحل والتلقيح الالى |
3 |
||
اقتنصاديات انتاج النحل والحرير |
3 |
التحسين الوراثى فى انتاج النحل وديدان الحرير |
3 |
||
سمية المبيدات للنحل وديدان الحرير |
3
|
افات وامراض النحل وديدان الحرير |
3
|
||
التدريب الميداني |
6 ساعات اسبوعياً لمدة شهر |
قوائم المقررات الدراسية للماجستير والدكتوراة