وحدة الخدمات التكنولوجية

  • نبذة عن الوحدة
  • رؤية الوحدة
  • رسالة الوحدة
  • أهداف الوحدة
  • مهام الوحدة
  • إدارات تابعة للوحدة واهم اختصاصاتها

منذ عام 1992 وبفضل الله سبحانه وتعالى ومن بعده السيد الاستاذ الدكتور حسين منصور بدأت وحدة وشبكة المعلومات  بكلية الزراعة  جامعة عين شمس

وكانت نشأتها فى الوقت الذى كانت معظم الكليات بالجامعة لم تظهر فيها ملامح هذا المشروع التأسيسي وكانت عبارة عن قاعدة بيانات فقط

وتم افتتاحها وتولى الاستاذ الدكتور حسين منصور وقتها عملية الاشراف والتطوير للوحدة

تم الحصول على دورات تدريبية عديدة للقائمين بالعمل بالشبكة من جهات عديدة منها شبكة المعلومات بجامعة عين شمس واستغرقت اربعة اشهر كاملة 

ودورات بالمكتبة القومية ودورات اخرى بجامعة القاهرة 

ودوارات تابعة للمشروع الكندى وغيرها من الدورات

ولحاجة الشبكة لتحديث قواعد البيانات تم الاشتراك فى القواعد الخاصة بالمكتبة القومية وكان البحث يتم من خلال الاتصال عن طريق الانترنت

ولكن هذا الاشتراك كان فيه كثير من المعوقات وخاصة بتكلفة الاشتراك والوقت المسموح به نظرا لبعض الشروط التى وضعتها المكتبة القومية نفسها

بعد ذلك تم الاشتراك بالقواعد الخاصة بالبحث العلمى لعمل الابحاث الزراعية 

والان يتم العمل من خلال الاتصال بالمجلس الاعلى للجامعات وقاعدة البيانات الخاصة بشبكة المعلومات

يسعى مشروع إنشاء وحدات الخدمات الاليكترونية بالكليات إلى توفير مقومات التطوير المستمر للتعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة والارتقاء بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكليات للوصول على مستوى مرموق من الكفاءة و أن يكون للوحدة دور فعال في تطوير تكنولوجيا المعلومات التي تقوم بتدعيم الجامعات من أجل تنفيذ مهامها الرئيسية وهي : البحث ، التعليم والتعلم ، وكذلك السعي للتميز والريادة وتحقيق التنمية المستدامة من خـــلال التحــول الرقمـي للأنشطــة التعليمية

تتمثل رسالة الوحدة إنشاء وحدات الخدمات التكنولوجية بالكلية إلى دعم أداء المهام الأكاديمية من خلال الدعم التكنولوجي والتدريب والتطوير المستمر والعمل بشكل مباشر وسريع واستحداث أنماط تعليمية جديدة وتحقيق الميكنة المتكاملة للإدارة وأيضا على نشر ثقافة التمكين التكنولوجي للمجتمع الجامعي المتمثل في ( الطلبة – أعضاء هيئة التدريس – الموظفين ) بهدف تسهيل أنشطتهم التدريبية والبحثية والإدارية والعمل على تهيئة المجتمع الجامعي للتعامل معها من خلال التدريب الموجه والمستمر لتحقيق التحول إلى التعاملات الاليكترونية للعمليات التعليمية والأكاديمية والمالية والإدارية بالكلية. ودعم التحول الرقمي والمساهمة فى تحسين وتطوير جودة العملية التعليمية 

 

نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بالكلية .

معاونة أعضاء هيئة التدريس على إنتاج وتحويل مقرراتهم الى مقررات الكترونية .

الإشراف على موقع الكلية وتحديثه وبرمجة وسائطه المتعددة .

تقديم الدعم الفني للطلاب وتجاوز مشاكل المنصات التعليمية .

دعم الأنظمة الإلكترونية حيث لا تقتصر الخدمات على التعليمية منها فقط .

* نشر وتغطية كل أحداث الكلية ورفع جداول الدراسة النظرية والعملية وجداول الميد تيرم وجداول الامتحانات العملية والنظرية ورفع كل الاعلانات الخاصة بكل قطاعات الكلية  

على كل صفحة من صفحات التواصل الخاصة بالكلية وهى:

*  الصفحة الرسمية للكلية واللينك الخاص بها هو :  https://www.facebook.com/groups/192498317457424/user/100064873800621/

 *  جروب وحدة الخدمات التكنولوجية واللينك الخاص به هو :  https://www.facebook.com/groups/277610819057690?locale=ar_AR

* والجروب الرسمي لكلية الزراعة واللينك الخاص به هو :

 https://www.facebook.com/groups/192498317457424?locale=ar_AR

والنشر ايضا على  مشروع البورتال ( Portal) موقع الكلية الإلكتروني واللينك الخاص به هو : agr.asu.edu.eg

والنشر والتغطية له ضوابط مثل   وجود تأشيرة بالنشر من أ.د. عميد الكلية أو السادة الوكلاء كل في قطاعه.

     -   نشر أخبار الجامعة نقلا عن موقع الجامعة او الصفحة الرسمية لجامعة عين شمس  

-    تحديث قوائم الموقع وبياناتها (الهيكل الاداري - اللوائح الطلابية - الجداول الدراسية – نتائج الإمتحانات......).

استخدام تكنولوجيا المعلومات في كل ما من شأنه خدمة العملية التعليمية والبحث العلمي.

  • تدريب العاملين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • تشغيل وتفعيل خدمة البريد الاليكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

  • إجراء صيانة لأجهزة الحاسب الآلي بالكلية مع عمل تقرير شهري بالإنجاز.

  • الإشراف على صيانة الحاسبات والطابعات وتحديثها.

  • الإشراف على البوابة الاليكترونية الخاصة بالكلية .

  • تشغيل وصيانة شبكة المعلومات .

  • متابعة الاستخدام الفني للشبكة وتقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين.

  • توفير شبكة اتصال لاسلكية بالانترنت بالأماكن المفتوحة بالكلية تكون متاحة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

  • حل كافة الأعطال الموجودة في الأجهزة والشبكات والتنسيق مع شبكة المعلومات بالجامعة ومركز التعلم الاليكتروني ومشروع ميكنة المكتبات ومشروع التدريب .

  • تقديم الدعم الفني للمستخدمين والمستفيدين خاصة :

  • مشروع المكتبة الرقمية وميكنة المكتبات.

  • مشروع التعليم الاليكتروني.

  • مشروع البنية التحتية لشبكة المعلومات .

  • مشروع التدريب .

  • مشروع البوابة الاليكترونية.

  • السعي إلى تزويد الكلية ومنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلاب بالخدمات التكنولوجية المتنوعة

  • وتقديم الاستشارات والتدريب في مجال التكنولوجيا داخل الكلية وخارجها، والمساهمة في الميكنة التكنولوجية في مجال الإدارة التعليمية، والتعليم والتعلم، والبحث العلمي بما ييستهدف رفع الكفاءة التكنولوجية في جميع المجالات داخل الكلية والجامعة، والمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية التكنولوجية في ضوء معايير جودة العملية التعليمية.

 البنية التحتية والشبكات

 

تختص البنية التحتية والشبكات بتصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل البنية التحتية للاتصالات والمعلومات الخاصة بالكلية وكافة مبانيها ومنشأتها ولها أن تضع المواصفات الفنية اللازمة لذلك والمشاركة في الطرح على الشركات المتخصصة والإشراف على مراحل التنفيذ المختلفة والاستلام الفني المبدئي والنهائي، وهي على وجه الخصوص تختص بما يلي:

  1. إدارة وصيانة وتشغيل وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

  2. ربط الكلية بالشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) ومتابعة استخدام سعة الإنترنت لكل وحدات الجامعة والتطبيقات التي استنفدت تلك السعة من واقع أجهزة مراقبة شبكة المعلومات.

  3. وضع سياسات الاستخدام الخاص بالحيز الترددي سواء داخل الكلية أو على الإنترنت.

  4. ربط الكلية بشبكة الجامعات المصرية بالمجلس الأعلى للجامعات.

  5. تقديم الإستشارات الفنية والدعم الفني في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لكلادارات واقسام الكلية.

  6. تطبيق سياسة الحماية لشبكة وبيانات الكلية

  7. ضم وإدارة أجهزة الخوادم وأجهزة التخزين بكافة مشتملاتها من أجهزة وأنظمة تشغيل وبرمجيات إفتراضية وبرمجيات إدارة.

  8. التحكم المركزي بحسابات المستخدمين ومنح الصلاحيات وتفعيل وحذف وتعديل صلاحيات المشتركين.

  9. وضع سياسات دعم وتشغيل مركز معلومات الكلية ويشمل ذلك النظر في البرمجيات المراد تشغيلها داخل مركز المعلومات وعلى خوادمه المركزية بما يضمن سلامة هذه البرمجيات بعد تجربتها وعدم وجود ثغرات أمنية قد ينشأ عنها خروقات أمنية تؤثر على كفاءة عمل مركز المعلومات.

  10. المشاركة في مشروعات تطوير البنية التحتية للاتصالات والمعلومات والممولة من الداخل والخارج وكذا مشروعات الحوسبة السحابية والحوسبة عالية الأداء.

  11. إتاحة القدرات الحسابية والتخزينية وخدمات الربط الشبكي لكافة وحدات الكلية بناءً على طلب هذه الجهات وذلك بعد دراسة الاحتياج الفعلي لها وضمان تخزين البيانات الخاصة بالجامعة في مركز بيانات الجامعة.

 البوابة الإلكترونية

 

تختص  البوابة الإلكترونية بإنشاء وتشغيل بوابة الجامعة الإلكترونية والكليات والوحدات التابعة لها لتقديم الخدمات الإلكترونية مثل الخدمات الخاصة باعضاء هيئة التدريس والطلاب والعامليين وخدمات البحث العلمى وخدمات قطاعات الكلية المختلفة

يتم إنشاء حسابات بريد لكل من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب الكلية.

  • مراسلة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب الكلية بما يخصهم من أخبار وإعلانات هامة منشورة على موقع الكلية.

  • إنشاء حسابات بريد إلكتروني خاصة بأقسام وإدارات ووحدات الكلية المختلفة.

  • تفعيل حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والمطلوب تفعيلها من قبل الجامعة.

  • إدارة البريد الإلكتروني الوارد إلى الكلية وتوجيهه إلى الإدارات المختصة بالكلية.

  • العمل على تبادل جميع المراسلات والمستندات الخاصة بالكلية من خلال البريد الإلكتروني.

 

 الخدمات الرقمية 

 

تختص الخدمات الرقمية بكل ما يخص تكنولوجيا المعلومات مما لا يوجد في الوحدات السابقة وهي على وجه الخصوص تختص بما يلي:

  1. المساهمة في ميكنة وحدات وإدارات واقسام الكلية المختلفة.

  2. تنمية قدرات العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات مع محاولة تطوير الأداء المكتبي تكنولوجياً.

  3. عقد الندوات والدورات االتدريبية في مجالات تكنولوجيا المعلومات.

  4. تقديم الخدمات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في نشر بحوثهم ورسائلهم على شبكة المعلومات الداخلية للجامعة والإنترنت.

  5. تقديم الدعم الفني لكل ادارات  ووحدات  واقسام الكلية المختلفة في مجالات تكنولوجيا المعلومات.

 

الحاسب الالى 

اختصاصات  الحاسب الالى

* القيام بصيانة أعطال أجهزة الحاسب بأقسام وإدارات ووحدات الكلية

  • القيام بإصلاح أعطال أجهزة  الحاسب الآلي لأقسام وإدارات ووحدات الكلية (Software)وتشمل:-

  • Windows

  • Anti-virus

  • تحميل جميع البرامج المطلوبة لإتمام عمل الوحدة/الإدارة.

  • تقديم المشورة الفنية في مجال الحاسب الآلي لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.

  • حصر أجهزة الحاسب الألي باقسام الكلية المختلفة وحالتها و عمل سجل بهذا (جاري).

  • إدارة شبكة الانترنت (wireless) و إنشاء حسابات لأعضاء هيئة التدريس عليها.