1- توزيع الطلاب على أعضاء هيئة التدريس فى نفس البرنامج.
2- لا يقتصر الإشراف على الطالب على النواحى الأكاديمية فقط بل يشمل النواحى النفسية والاجتماعية والاهتمام بالأنشطة وتنمية قدرات الطالب فى المجالات المختلفة.
3- يتم اعداد ملف لكل طالب يشمل: بيانات الطالب- بيان نتيجة الطالب فى كل مرحلة- إنجازات الطالب- موعد المقابلات.
4- اعداد ورش عمل للسادة المرشدين للتوعية بأهداف الإرشاد الأكاديمى ودور المرشد ودور الطالب.
5- عقد لقاءات مع الطلاب للتوعية بنظام التسجيل والإرشاد الأكاديمى ودور المرشد والطالب.
6- يتم تعريف طلبة المستوى الأول بالإرشاد الأكاديمى من خلال عقد عدة لقاءات معهم مع اللجنة المسئولة عن الإرشاد الأكاديمى (وكيلة الكلية، أ.د. ابراهيم رزق، أ.د. محمد النواوى).
7- اختيار عضو هيئة التدريس من المرشدين الأكاديمين فى كل برنامج ليكون منسق الإرشاد الأكاديمى للبرنامج.