logo

سوف يتم الاعلان بمشيئة الله تعالى عن المقالات البحثية الخاصة بكل مادة على موقع الكلية ابتداء من يوم السبت 2 مايو 2020 وحتى الخميس 7 مايو 2020 .. مع أطيب التمنيات بالتوفيق للجميع

آلية اختيار الموضوع البحثي:

  • يجب على الطالب أن يتحرى الدقة والموضوعيّة في دراسته بعيداً عن أيّة أهواء قد تحوّل مسار بحثه بعيداً عن الغاية التي وُضع من أجلها باتباع الخطوات المهمة لإعداد المقال البحثي وهي:
  • أن يكون موضوع البحث واضحاً، وجديداً، وغير مكرر من قبل طلبة آخرين يدرسون معه نفس المقرر.
  • أن يحدد أفكاره ويرتبها، ويتحرّى الدقة والموضوعيّة في كتابتها.
  • أن يكون الموضوع المختار للكتابة عنه مرناً.
  • فيما يتعلق بمقررات العلوم الأساسية أو متطلبات الكلية والجامعة فيحدد مجال البحث فيها عن أهمية دراسة هذه العلوم ومدى الاستفادة منها في خدمة مجال التخصص والمهارات التي يستطيع الطالب أدائها بنهاية دراسته للمقرر، على أن يقوم الطالب بالتدليل على ذلك بنماذج فعلية لتوظيف هذه العلوم في مجال التخصص.
  • في المقررات المشتركة والتي يساهم فيها أكثر من قسم علمي يتم التعامل فيها كما سبق الذكر من خلال ما تكسبه للطالب من نواتج تعليمية بحيث تكون الموضوعات المطروحة ممثلة للأقسام المشاركة في تدريس المقرر وتغطي ما يجب أن يتعلمه الطالب.
  • اشتراطات هامة في المقالة البحثية المقدمة: -

    1- عدد الصفحات لا تقل عن 5 ولا تز يد عن 8 صفحات.

    2- محتويات المقالة البحثية:

    2-1- صفحة الغلاف:

    في هذه الصفحة، يكتب الطالب عنوان المقالة البحثية (طبقاً للموضوعات المقترحة والمعلنة علي موقع الكلية)، اسم المقرر، كود المقرر، اسم الطالب، اسم البرنامج الأكاديمي، المستوي الدراسي، الرقم الكودي أو الرقم القومي للطالب.

    2-2- المقدمة: (400-500 كلمة)

    في هذه الفقرة، يكتب الطالب تمهيداً عاماً عن الموضوع وذلك بذكر الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع. مدى الاستفادة التي يمكن أن تتحقق للطلبة بدراسة هذا الموضوع، أو الفائدة العلميّة التي تعود على العلم والمجتمع من خلال تحليله ودراسته. ذكر بعض الخطوط العريضة التي يودّ شرحها من خلال هذا البحث، وهو أقرب لذكر العناوين التي تعمق بها أثناء البحث وأهم أفكاره التي طرحها فيه، وآليّة البحث التي اتّخذها للوصول إلى المعلومات، وتصوّره الخاص بشأنها.

    2-3- الموضوع:

    يبدأ الطالب بالإسهاب في شرح الموضوع أو الظاهرة التي طرحها للدراسة، بذكر أسبابها، ونتائجها، ومدى تأثيرها في المجتمع، أو في مسار البحث العلميّ بشكل عام، بحيث يذكر كل ما سبق بأسلوب علميّ، وموضوعيّ، ومنطقيّ، ومجرد وبعيد عن أي اعتبارات أخرى.

    2-4- الخلاصة: (200-300 كلمة)

    في هذا القسم يستخلص الطالب النتائج التي وصل إليها من خلال بحثه، شارحاً إياها بالتفصيل، وذاكراً الأدوات ومقترحات وحلول التي استعان بها حتى توصل لتلك النتائج وتكون هذه الخطوة بعد انتهائه من بحثه.

     

    2-5- المراجع:

    يجب على الطالب كتابة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في بحثه، مع الحرص على توخي الدقة والمصداقية فيها ويراعي الآتي: أن تكون المراجع صحيحة ومعترفاً بها علمياً. أن يكتب اسم المرجع، واسم الناشر أو المؤلف، وسنة النشر. أن يشير إلى المصطلحات أو معاني الكلمات المبهمة في البحث برمز معين، ثمّ يقيّد معناها في ذيل الصفحة، مع كتابة رقم الصفحة، واسم المؤلف.

    2-6- الفهرس:

    يكون الفهرس في نهاية البحث، ويضمّن فيه الطالب العناوين المطروحة في الكتاب، ورقم الصفحات بشكل مرتب متسلسل؛ ليسهل على القارئ الوصول إلى المعلومة التي يريدها بسرعة واستعراض عناوين البحث.