logo

 

كرم منذ قليل أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس الباحثين الذين نجحوا في نشر أبحاثهم التطبيقية دولياً و البالغ عددهم 16 بحث تطبيقي من كليات البنات و العلوم و التربية و الزراعة ، و تم تمويلها تحت ِإشراف لجنة البحوث التطبيقية التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة من موازنة الجامعة و موازنة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

 

 

 

شهد التكريم كل من أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة و أ.د. رقية شلبي عميد كلية البنات و أ.د. أحمد إسماعيل عميد كلية العلوم  وأ.د. حسن عجوة وكيل كلية التربية لشئون التعليم و الطلاب و أ.د. حازم راشد وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. ماجدة إكرام عبيد مقرر لجنة البحوث التطبيقية و السادة أعضاء لجنة البحوث التطبيقية وهم :أ.د. أشرف عبد العاطي وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أ.د. إيمان إبراهيم عبد المنعم وكيل كلية التمريض لشئون القطاع و أ.د. مي حلمي عبد الجواد وكيل كلية البنات لشئون القطاع و أ.د. ولاء عبد الغني وكيل كلية الزراعة لشئون القطاع وأ.سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة وأ. سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون القطاع.

 

 

و في كلمته أكد أ.د. عبد الوهاب عزت أن جامعة عين شمس تحرص على تكامل جهود و مخرجات قطاعاتها بما يسهم في رفع التصنيف الدولي للجامعة ، لافتاً أن ما يقدمه قطاع خدمة المجتمع من أبحاث تطبيقية يتكامل مع ما يقدمه قطاع الدراسات العليا من أبحاث علمية ، وهو ما يزيد من فرص ظهور الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية و التي كان آخرها ظهور جامعة عين شمس في تصنيف
Nature index
للنشر الدولي و الذي احتلت فيه جامعة عين شمس المرتبة الثانية بين 10 جامعات مصرية.
و أضاف أن الجامعة تسعى لزيادة مكافآت النشر الدولي بجانب زيادة دعم و تمويل الأبحاث العلمية و التطبيقية.
و أكد أ.د. نظمي عبد الحميد أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمثابة نافذة تطل على العالم الخارجي ، وأن الإرتقاء بالأبحاث التطبيقية يهدف لتحقيق جزء من خطة الدولة الاستراتيجية 2030.
مشيراً إلى أن لجنة البحوث التطبيقية وضعت مجموعة من المعايير والقواعد المنظمة لإختيار الأبحاث وفقاً لاحتياجات المجتمع، بحيث يضمن أن يسهم تطبيق وتنفيذ تلك البحوث في حل العديد من المشكلات التي يواجهها المجتمع ؛ سواء كانت مشكلات قومية أو إجتماعية أو بيئية.
و استعرض أ. سمير عبد الناصر ما حققته لجنة البحوث التطبيقية من إنجازات خلال العام الماضي ، حيث أسفرت أعمالها عن تمويل 48 بحثاً ، في حين تقدم للجنة هذا العام 61 بحث ، تم اختيار 30 منهم للتمويل من موازنة الجامعة وقطاع خدمة المجتمع بجانب استمرار تمويل 19 بحثاً للعام الثاني على التوالي ليصبح مجموع الأبحاث التي يتم تمويلها هذا العام 49 بحثاً تطبيقياً.
وأعلن أنه سيتم غداً خلال جلسة مجلس الجامعة بحث زيادة مخصصات البابين الأول و الثاني لتمويل الأبحاث التطبيقية.
و أشارت أ.د. ماجدة إكرام عبيد إلى أن اللجنة تضع الأولوية للبحوث التي يشارك بها شباب الباحثين بالكليات والمعاهد المختلفة ، كما تستهدف اللجنة تمويل الأبحاث التي تمكن من توطين التكنولوجيا و المعرفة المتقدمة ، فضلاً عن إلزام الباحثين بالنشر الدولي أو تسجيل براءة إختراع أو تطبيقه بشكل عملي على أرض الواقع عقب الإنتهاء من أعمال البحث.
 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏‎Shawky Selim‎‏ و‏‎Ahmed Galal‎‏ و‏‎Nazmy Abd-elhamid‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏‎Shawky Selim‎‏ و‏‎Nazmy Abd-elhamid‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏‎Ahmed Galal‎‏ و‏‎Nazmy Abd-elhamid‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏