logo

افتتح أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مؤتمر "معاً من أجل مصر" نائبا عن رئيس مجلس الوزراء والذي يحمل شعار "معاً من أجل مصر.. شباب بيحلم ببكره " بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية و د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة وأ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ولفيف من كبار رجال الدولة والسفراء والوزراء السابقين وكبار رجال الدين والفكر والفن والثقافة.

وفي كلمته الافتتاحية شدد أ.د. خالد عبد الغفار على ضرورة الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة والوعي بأهمية ما تقوم به الدولة من حزمة الاصلاحات الاقتصادية لبناء مستقبل مشرق من أجل شباب مصر في المقام الأول.

ونقل للحضور تمنيات رئيس مجلس الوزراء بنجاح هذا المؤتمر الذي يتزامن مع الاحتفال بثورة 30 يونيو المجيدة واحتفال محافظة القاهرة بالعيد القومي للمحافظة.

وعبر د. أشرف صبحي عن فخره بتوليه مسؤولية وزارة الشباب والرياضة خاصة مع التغير الذي أصبح الشباب قادراً على تحقيقه بشكل إيجابي من خلال مشاركته الفاعلة في كافة مناحي الحياة.

وتحدث عن أهمية التخطيط للمستقبل لمواجهة التحديات الراهنة مؤكدا أن نهج الوزارة يقوم على التخطيط على المدى البعيد.

وشدد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية على ضرورة أن تستكمل كل قيادة ما بدأته القيادة السابقة عليها وأن يستمر البناء بحيث نبدأ من حيث انتهى إليه الآخرون.

وأعلن أن مشكلة تفاقم القمامة تأتي على رأس أولوياته، ووعد بالقضاء على تلك المشكلة في غضون 3 أشهر، داعيا الشباب للمشاركة في هذا العمل الكبير والتفاعل مع المسابقة التي ستطلقها وزارة التنمية المحلية بين شباب مختلف المحافظات.

وأشاد المهندس عاطف عبد الحميد بجهود مختلف مؤسسات الدولة وبالتعاون المثمر معها لإنجاح هذا المؤتمر والذي يأتي احتفالا بمرور 1049 عاماً على إنشاء محافظة القاهرة.

وأشار أ.د. عبد الوهاب عزت إلى ضرورة التعاون الجاد الذي يعلي من قيمة أي عمل خاصة أن الكل أكبر من مجموع الأجزاء، فقيمة العمل تزداد بالتعاون والمشاركة.

ودعا أ.د. طارق منصور وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس ومنسق بيت العائلة المصرية بالجامعة ومقرر المؤتمر، الشباب للاطلاع على خطة الدولة الاستراتيجية 2030 ليقفوا على ما فيها من رؤى وأهداف لمستقبل مشرق.

ثم استعرض برنامج المؤتمر وجلساته المستمرة على مدار خمسة أيام وما يشمله من ندوات بمختلف مراكز الشباب وزيارات لعدد من الأماكن الأثرية والثقافية داخل القاهرة.

ووجه نيافة الأنبا إرميا عدد من النصائح إلى الشباب مستقاة من التاريخ، كما ركز على نجاح تجربة تكاتف المصريين لتدشين قناة السويس الجديدة، لافتاً إلى أن هذا المؤتمر يضع نصب أعيننا أهم سبل تحقيق النجاح لرفعة شأن الوطن.

واختتمت فاعليات المؤتمر بتكريم السادة الوزراء وعدد من النماذج الشبابية الناجحة وإهداءهم درع المؤتمر.