logo
القائمة

البــاب السـادس

أحكام مشتركة لدرجتى "الماجستير البحثى" و "دكتور الفلسفة"

مادة (52): مع عدم الإخلال باللوائح والقوانين المنظمة لإقامة الطلبة الوافدين، يتعهد الطالب الوافد المسجل للدراسات العليا بالكلية بضرورة إقامته في جمهورية مصر العربية إقامة دائمة خلال فترة التسجيل للدرجة إلا إذا دعت الضرورة إجراء بعض البحوث خارج جمهورية مصر العربية وذلك بعد موافقة المشرف الرئيسي كتابةً، وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية مع تحديد الفترة اللازمة لإجراء مثل هذه البحوث وذلك بشرط توفر إشراف علمي مناسب، وفي جميع الأحوال لا تقل مدة إقامته بجمهورية مصر العربية خلال فترة التسجيل عن نصف المدة المقررة بهذه اللائحة وإلا جاز لمجلس الكلية إلغاء التسجيل للدرجة. كما يجوز إعفاء الطلاب الوافدين من شرط التقدير عند التسجيل فى المرحلة الجامعية الأولى.

مادة (53): في نظام الإشراف على التسجيل

  1. يقوم بالإشراف على الطالب المسجل  لدرجتى "الماجستير" و "دكتور الفلسفة""  عضوان على الأقل وثلاثة أعضاء على الأكثر من هيئة التدريس، على أن يكون المشرف الرئيسي أستاذاً في حالة الدكتوراه - ويجوز أن يكون أستاذاً مساعداً على الأقل في حالة الماجستير من داخل القسم. وفي حالة قيام الطالب بإجراء بحثه خارج الجامعة يجوز أن يشترك في الإشراف أحد المتخصصين في الجهة التي يجري فيها البحث ويكون للمشرف الخارجي جميع الحقوق العلمية والأدبية دون المالية، وبعد شغل عدد أعضاء لجنة الثلاثية، يجوز عند قيام المدرس المساعد أو المعيد بإجراء بحثه بمساعدة أستاذ مساعد أو مدرس من قسم آخر بالكلية أو بمساعدة باحث من خارج الكلية، إضافة اسم مقدم المساعدة بملف بإدارة الدراسات العليا، وتكون له كل حقوقه العلمية والأدبية دون المالية، وذلك بناء على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص، وتقوم لجنة الإشراف بوضع خطة الدراسة واقتراح المقررات التي يتعين دراستها وتعتبر اللجنة مسئولة عن متابعة سير الطالب خلال فترة التسجيل.
  2. يراعى في تشكيل لجان الإشراف أو الحكم على الرسالة أو الامتحان التأهيلي أو غيرها من اللجان أن لا تتواجد صلة مصاهرة أو قرابة حتى الدرجة الرابعة بين الطالب وأي عضو من أعضاء أي من هذه اللجان أو بين أعضاء نفس اللجنة بعضهم ببعض.
  3. يقدم المشرف الرئيسي على الطالب في نهاية كل فصل دراسي جامعي تقريراً إلى مجلس القسم عن مدى تقدم الطالب في بحثه ومقرراته الدراسية لرفعه لإدارة الدراسات العليا بالكلية.
  4. في حالة حدوث اختلاف في الرأي بين أعضاء لجنة الإشراف في أي شأن يخص سير البحث والإشراف يرفع الموضوع إلى مجلس القسم بناء على اقتراح من أحد أعضاء لجنة الإشراف للنظر فيه ويعتبر قرار مجلس القسم في هذه الحالة ملزماً للجنة الإشراف بعد موافقة مجلس الكلية.
  5. بناء على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص، يجوز لمجلس الكلية إضافة مشرفين جدد وذلك في حالة ما إذا كان عدد المشرفين يسمح بذلك أو استبدال مشرف خلاف المشرف الرئيسي بمشرف آخر بمبرر يقبله مجلس القسم، على أن لا تُشكل لجنة الحكم على الرسالة قبل مضي ستة أشهر من الإضافة أو الاستبدال.
  6. في حالة إعارة أحد المشرفين للخارج أو إيفاده في مهمة علمية، يرفع اسمه من لجنة الإشراف بعد انقضاء عام على سفره على أن يقدم قبل سفره تقريراً لمجلس القسم عن مدى التقدم الذي وصل إليه الطالب في انجاز خطة البحث وإعداد الرسالة، حتى لا يسقط حقه العلمي في البحث. وفي حالة ما إذا كان المعار أو الموفد للخارج المشرف الرئيسي يقوم القسم المختص بإعادة النظر في لجنة الإشراف وتحديد المشرف الرئيسي.
  7. في حالة خلو مكان المشرف الرئيسي خلال مرحلة إعداد الرسالة للعرض والمناقشة بسبب الحالات القهرية فإنه يحل محله تلقائياً عضو هيئة التدريس التالي له في الإشراف على أن يكون أستاذاً في حالة الدكتوراه ويجوز أن يكون أستاذاً مساعداً في حالة الماجستير، فإذا لم يتوافر ذلك فإن رئيس القسم أو أقدم الأساتذة في التخصص (طبقاً لاقتراح مجلس القسم) يتولى اتخاذ الإجراءات الخاصة بتقديم الرسالة للعرض والمناقشة دون اشتراط مدة معينة بين هذا الإحلال وبين مناقشة الرسالة. وفي جميع الأحوال لا تترتب أية حقوق مادية أو أدبية لمن يُختار من خارج لجنة الإشراف نظير توليه مسئولية تقديم الرسالة للعرض و المناقشة، هذا مع احتفاظه بحقوقه المادية المترتبة على اشتراكه في لجنة الحكم على الرسالة ممثلا للجنة الإشراف.

 

مادة (54): في شأن تحديد أو تعديل أو تغيير عنوان رسالة

  1. يجوز تحديد أو تعديل عنوان رسالة الطالب بما لا يخل بالموضوع الأصلي في أي وقت خلال فترة التسجيل، ودون أن يتعدى ذلك الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل تقديمها للفحص والمناقشة، وذلك بناءً على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، على أن يظل تصحيح أي أخطاء هجائية في عنوان الرسالة قائماً حتى تاريخ موافقة مجلس الكلية على المنح. ومع ذلك يحق للجنة الحكم على الرسالة إجراء أية تعديلات هجائية أوغير جوهرية تراها ضرورية في عنوان الرسالة.
  2. يجوز تغيير موضوع رسالة الطالب في نفس فرع تخصصه بالقسم خلال عام من تاريخ تسجيلة، وذلك بناءً على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية، ولا يكون للتغيير المشار إليه تأثيراً على فترة التسجيل. أما في حالة تغيير موضوع دراسة الطالب تغييراً جوهرياً بعد مرور عام من تاريخ تسجيلة، فيجوز بناءً على طلب لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية إلغاء تسجيلة  ثم إعادة تسجيلة من جديد مع المتقدمين للتسجيل في الدورة التالية مباشرة، ويجوز أن يحتسب له بعض المقررات التي سبق له دراستها واجتيازها بنجاح خلال التسجيل السابق وذلك في حدود لا تتجاوز 50% من المقررات المطلوبة للتسجيل الجديد بشرط أن لا يكون قد مضى على دراستها أكثر من خمس سنوات. 

مادة (55): فى شأن ايقاف التسجيل

  1. يجوز لمجلس الكلية، بناء على اقتراح المشرف الرئيسي، وموافقة مجلس القسم المختص، أن يوقف تسجيل الطالب المسجل للدراسات العليا لمدة أقصاها عامين دراسيين متتاليين أو متفرقين خلال فترة تسجيله، إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام في الدراسة والبحث مع إسقاط فترة الإيقاف من مدة التسجيل عند إعادة قيده. ولا يجوز لمدة الإيقاف المطلوبة أن تزيد عن المدة المتبقية من الفترة اللائحية المحددة للحصول على الدرجة. وفى حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف التسجيل، ويكون إيقاف التسجيل قبل تشكيل لجنة الحكم على الرسالة بستة أشهر على الأقل.

 

مادة (56): فى شأن إلغاء التسجيل

  1. يتعين على الطالب الراغب في إلغاء تسجيله بعذر التقدم بطلبه مبرراً  إلى مجلس القسم من خلال المشرف الرئيسي ولا يتم إلغاء التسجيل بعذر إلا بعد موافقة مجلس الكلية على ما جاء بتقرير مجلس القسم في هذا الشأن ، ويجوز إعادة من ألغي تسجيله بعذر مقبول بعد زوال دواعي هذا العذر ويكون ذلك بأوراق قيد وفترة تسجيل جديدة
  2. يلغي تسجيل الطالب بالدراسات العليا في إحدي الحالات الآتية:

‌أ- إذا لم ينتظم الطالب في متابعة الدراسة والبحث. وكان تقرير المشرف الرئيسى أو لجنة الاشراف  عنه غير مرض لتقريرين متتاليين ويفيد عدم جدية الطالب في الدراسة وبموافقة مجلس القسم العلمي المختص ومجلس الكلية .

‌ب- اذا لم يحصل على مستوى (B) (جيد جداً) فى المعدل التراكمى لنقاط التقدير ( (GPA   للمقررات الدراسية.

‌ج- إذا لم يحصل على الدرجة المسجل لها خلال المدة المحددة ( مادة40 ، ومادة 51 ) ، ورفضت لجنة الاشراف المد للطالب لفترة زمنية أخرى، مع تقديم تقرير مفصل عن حالة الطالب يقره مجلس القسم العلمى المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث، ويوافق عليه مجلس الكلية.

‌د- إذا انقضت المدة المقررة دون الحصول على الدرجة.

‌ه- إذا تكرر رسوبة مرتين  (F)  في أحد المقررات الدراسية.

‌و- إذا أخل بالمُثل والتقاليد الجامعية وحسن السير والسلوك وفقا لنتيجة التحقيق الذي يجرى معه.

‌ز- إذا لم يجتاز الامتحان التأهيلي لدرجة دكتور الفلسفة مرتين.

‌ح- إذا رفضت لجنة الحكم والمناقشة الرسالة مرتين متتاليتين.

          ولا يجوز إعادة تسجيل الطالب المفصول بأي من هذه الأسباب منفردة أو مجتمعة.

  1. يلغى تسجيل المعيد أو المدرس المساعد الذي سافر إلى الخارج للحصول على الدرجة العلمية وذلك بعد سنة من تاريخ سفره بعد اخذ رأى القسم المختص وموافقة مجلس الكلية.

مادة (57): في صلاحية الرسالة للعرض والمناقشة وتشكيل لجنة الحكم الحكم على الرسالة

  1. تقدم الرسالة للفحص والمناقشة مطبوعة وغير مجلدة وفي صورتها النهائية بعد موافقة المشرف الرئيسي على صلاحيتهاللعرض والمناقشة  واقتراح اللجنة الثلاثية للمناقشة وموافقة مجلس القسم المختص عليها وإقرارها من مجلس الكليةوموافقة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
  2. مع مراعاة المادة (53 البند 2) من اللائحة ، يُشكل مجلس الكلية لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف على الرسالة ، وفى حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشترك عضوان في اللجنة على أن يكون لهما صوت واحد، ويكون العضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات والمراكز البحثية ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة ، وعلى أن يكون  أحد عضوي اللجنة من خارج لجنة الإشراف من داخل الكلية و العضو الآخر من خارج الكلية بالنسبة لرسائل الماجستير ومن خارج الجامعة بالنسبة لرسائل الدكتوراه، ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

مادة (58):  مناقشة الرسائل العلمية والتقارير عنها ومنح الدرجة

  1. تتم الدعوة لفحص ومناقشة الرسالة بصورة علنية بعد مدة لا تقل عن أسبوعين من تاريخ موافقة الجامعة على تشكيل لجنة الحكم على الرسالة. على أن يقوم ممثل لجنة الإشراف في لجنة الحكم على الرسالة بإخطار وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كتابياً بموعد ومكان المناقشة وذلك قبل 10 أيام على الأقل من هذا الموعد كتابة، ويعلن ذلك فى الكلية. وتتم المناقشة بأحد قاعات المناقشات المعتمدة  بالكلية وعلى أن  يكون ذلك فى أوقات العمل الرسمية وفى غير أيام العطلات الرسمية،.
  2. في حالة عدم انعقاد اللجنة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على التشكيل، يقدم ممثل لجنة الإشراف في لجنة الحكم تقريراً كتابياً لمجلس الكلية لتوضيح أسباب عدم انعقاد اللجنة مقروناً بقرار من مجلس القسم فيما يراه بهذا الخصوص، وطلب مد فترة المناقشة إلى ثلاثة شهور أخرى على ألا تتم المناقشة إلا بعد موافقة مجلس الكلية على ما جاء بتقرير القسم المختص. ويعد كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا منفردا يتضمن نبذة مختصرة عن الرسالة والرأي في ما تضمنته الرسالة من النواحي العلمية واللغوية والتوصية بصلاحية الرسالة للعرض والمناقشة ، كما تقوم اللجنة بإعداد تقرير جماعي بنتيجة المناقشة ويتضمن التوصية بمنح أو عدم منح الطالب الدرجة. وفي حالة التوصية بعدم المنح يجب ذكر المبررات وتوضيح المدة اللازمة لعمل الإصلاحات و التعديلات بالرسالة إذا رأت اللجنة إعادة المناقشة.
  3. في جميع الأحوال، تعرض كل التقارير على مجلس القسم للإحاطة ثم ترفع إلى أ.د. وكيل الكلية للدراسات العليا لعرض قرار لجنة الحكم على لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية ثم مجلس الكلية ثم ترفع للأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
  4. في حالة منح الطالب الدرجة، يقدم الطالب نسخة واحدة ورقية و نسختين الكترونيتين (على CD ) من رسالته لكنترول الدراسات العليا للتأكد من مطابقتها فيما بينها ومراعاتها لمتطلبات الكلية في هذا الشأن في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ قرار لجنة الحكم في أحقية الطالب للدرجة، وذلك قبل استكمال إجراءات المنح.
  5. لمجلس الكلية بناءً على اقتراح لجنة الحكم على الرسالة أن يرخص للطالب الذي لم تُقرر أهليته لدرجة الماجستير أو الدكتوراه إعادة تقديم رسالته بعد استكمال أوجه النقص في خلال عام على الأكثر وإلى نفس اللجنة.