logo
القائمة

البــاب الخامس

درجة دكتور الفلسفة فى العلوم الزراعية

Doctor of Philosophy in Agricultural Science Degree

مادة (41): طبيعة الدراسة

تقوم أساسا على البحث المبتكر ومتابعة التقدم العلمى ودراسة مقررات عليا ، بالإضافة إلى امتحان تأهيلى شامل فى الخلفية العلمية الزراعية فى التخصص الفرعى والمجال والعلوم المرتبطة لمدة لا تقل عن سنتين تنتهى بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم، وتكون عملاً ذا قيمة علمية يشهد للطالب بكفايته الشخصية فى بحوثة ودراساتة ويمثل اضافة علمية جديدة.

مادة (42): شروط التسجيل لدرجة دكتور الفلسفة

  1. يشترط في تسجيل الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في العلوم الزراعية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به، أو على درجة الماجستير من إحدي الكليات ذات التخصصات المرتبطة بالكلية ويعمل في مجال التخصص المراد التسجيل به على ألا يقل متوسط تقديراته في مقررات الماجستير عن جيد جداً.
  2. يُسجل الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية في نفس تخصص درجة الماجستير، ويجوز التسجيل للدكتوراه في تخصص آخر مرتبط بتخصص درجة الماجستير بشرط استيفاء -خلال فترة التسجيل - ما لا يقل عن 21 وحدة من مقررات التخصص الجديد بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، بمتوسط تقدير في هذه المواد لا يقل عن (B) جيد جداً.

مادة (43): إجراءات التسجيل لدرجة دكتور الفلسفة

  1. يفتح باب التسجيل لدرجة دكتور الفلسفة وفقاً للمواعيد المبينة فى بالمادة رقم (8) من هذه اللائحة.
  2. يتقدم الطالب بطلبه للتسجيل واستيفاء المستندات والاستمارات اللازمة إلى قسم الدراسات العليا بالكلية الذى يُحول الطلب والمستندات إلى القسم العلمى المختص لإبداء الرأى وتشكيل لجنة الإشراف على أن يقوم أحد أعضاء اللجنة بعمل المرشد الأكاديمى للطالب. والمستندات المطلوبة هى:

‌أ- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.

‌ب- شهادة الماجستير البحثى.

‌ج- السجل الدراسي لمقررات الماجستير البحثى.

‌د- شهادة تأدية الخدمة العسكرية، أوموافقة هيئة التنظيم والتدريب بالقوات المسلحة على الدراسة.

‌ه- خطاب توصية من لجنة الإشراف على رسالة الماجستير البحثى، بأهلية الطالب وكفاءته للتسجيل لدرجة دكتور الفلسفة فى العلوم الزراعية فى التخصص الذى حصل فيه على درجة الماجستير البحثى.

‌و- موافقة جهة العمل للمتقدمين العاملين فى الحكومة وقطاعى الأعمال العام والخاص ، أما الذين لا يعملون فيتقدمون بإقرار يفيد إلتزامهم بالإنتظام فى الدراسة .

3-   فى حالة قبول الطالب، يقترح مجلس القسم لجنة الإشراف ويحدد المرشد الأكاديمى للطالب، وتقترح لجنة الإشراف الموضوع العام للبحث، بما يتماشى مع كل من الخطة البحثية للقسم والكلية، وبرنامج المقررات الدراسية ، وإرشاد الطالب الى المراجع العلمية المطلوبة لإنجاز البحث. ويعتبر تاريخ التسجيل هو تاريخ موافقة نائب رئيس الجامعة للدرسات العليا والبحوث بعد موافقة مجلس الكلية.

مادة (44) : نظام الدراسة تبعاً لنظام الساعات المعتمدة

1-   يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية طبقا لنظام الساعات المعتمدة يوافق عليها مجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم العلمى المختص واعتماد مجلس الكلية.

2-   يقوم الطالب المسجل لدرجة دكتوراه الفلسفة بدراسة ما لا يقل عن 19 مقرر (57 ساعة معتمدة على الأقل) شاملة 3 مقررات (9 ساعة معتمدة ) لا تدخل في التقدير العام، و16 مقرر على الأقل (48 ساعة معتمدة على الأقل ) تدخل في التقدير العام.  

1-   يقوم الطلاب المسجلون لدرجة دكتوراه الفلسفة بدراسة المقررات الإجبارية والاختيارية المبين مجموعاتها بملحق (5). ويجوز لمجلس الكلية أن يكلف الطلاب بدراسة المقررات الدراسية التي لا يتوافر تدريسها بالكلية في معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.

                     ‌أ-         المقررات الإجبارية: و تقع في ثلاث مجموعات:

  1. مقررات من متطلبات الجامعة، وتتضمن مقررات أخلاقيات البحث العلمي و الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، وتدرس لطلاب الدكتوراه الذين لم يدرسونها في الماجستير.1.    
  2. 2.  مقررات من متطلبات الكلية: وتتضمن طرق كتابة البحث العلمي (597) لطلاب الدكتوراه الذين لم يدرسونه في الماجستير، وإحصاء و تصميم تجارب متقدم (ب) ودراسات خاصة (598)، ومناقشات (599) و بحث (600).
  3. 3.     مقررات من متطلبات القسم: وهي مقررات محدد مسماها مسبقا لتغطية تخصصات القسم الرئيسية، وعددها أربعة مقررات.

                   ‌ب-       مقررات اختيارية Electives : يختارها الطالب بمشورة لجنة الإشراف وتقع في مجموعتين:

  1. مجموعة مقررات يدرسها الطالب داخل قسمه في تخصصه الرئيسي Major الذي فيه تمنح له الدرجة، وعددها محدد بما لا يقل عن 7 مقررات (21 ساعة معتمدة) للدكتوراه.
  2. مجموعة مقررات يدرسها الطالب سواء داخل قسمه أو خارجه في غير تخصصه الرئيسي، وعددها محدد بما لا يقل عن 2 مقرر .  وفي حالة ما إذا زاد هذا العدد من 2 إلى عدد محدد لا يقل عن  7 مقررات ، كلها في تخصص فرعي واحد بعينه (بيني أو غير بيني)، واجتازها الطالب بمتوسط تقدير لا يقل عن جيد جدا بات هذا التخصص هو التخصص الفرعي Minor للطالب إضافة إلى تخصصه الرئيسي Major الذي تمنح فيه الدرجة. وفي هذه الحالة (عند رغبة الطالب في الانخراط في تخصص فرعي) يختار الطالب عددا لا يقل عن ثلاثة مقررات ، إضافة إلى مقررات إجبارية محدد مسماها مسبقا بعدد أربعة مقررات.

مادة (45): تعتبر اللغة الإنجليزية (2 ساعة معتمدة) إجبارية لطلاب الدكتوراه، ويقوم الطالب بدراسة اللغة في أحد مراكز التأهيل اللغوي التي يقرها مجلس الكلية وذلك للوصول بالطالب إلى المستوى اللغوي الذي يقره مجلس الكلية. ويقدم الطالب شهادة رسمية باجتيازه الامتحانات الخاصة بدراسة اللغة ولا يحتسب تقدير اللغة ضمن تقديرات الطالب.

مادة (46): يحتسب تقدير مادة "دراسات خاصة" (598) ( 3 ساعة معتمدة) ضمن تقدير الطالب المسجل لدرجة الدكتوراه.  ويختار الطالب موضوع المادة  بمشورة المشرف الرئيسى وبموافقة مجلس القسم.

مادة (47): لا يحتسب تقدير مادة "المناقشات" (599) ( 3 ساعة معتمدة ) ضمن تقديرات الطالب المقيد المسجل لدرجة الدكتوراه عند حساب التقدير العام، ويعتبر الطالب مجتازا لهذا المقرر بعد الموافقة على سيمنارين اثنين يقدمهما الطالب أمام أعضاء القسم ، ويطبق التقييم وفقاً لما ورد فى مادة (36).

مادة (48): لا يحتسب تقدير مادة البحث (600) (5 ساعات معتمدة ) ضمن تقديرات الطالب المسجل لدرجة أو الدكتوراه عند حساب التقدير العام.  ويعتبر الطالب مجتازاً لهذا المقرر بناءً على تقرير لجنة الاشراف عن تقدم الطالب واجادته للبحث الخاص برسالتة وتقديم ما يفيد نشر بحثين (يجوز أن يكون أحدهما مقبولاَ للنشر) من رسالته، في مجلة علمية محكمة أو كتاب مؤتمر محكم، وأن يقدم نسخة من كلا  البحثين ومايفيد قبول أحدهما للنشر إلى الدراسات العليا بالكلية. ويتم تقييم البحث على أساس تقدم مرضى (SP)،  أو تقدم غير مرضى (UP).

 مادة (49): يجوز استبدال مقرر أو اثنين من المقررات الدراسية التي لم يمتحن فيها الطالب بعد و التي سبق تحديدها عند تسجيل الطالب للدراسات العليا وذلك بموجب تقرير علمي من المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم.  ويجوز إضافة مقررات جديدة بحد أقصى مقررين بناء على اقتراح المشرف الرئيسي و موافقة مجلس القسم المختص.

مادة (50) : في شأن الامتحان التأهيلي لطالب الدكتوراه

1-  يؤدي الطالب المسجل لدرجة الدكتوراه بعد نجاحه في المقررات الدراسية بمتوسط لا يقل عن جيد جداً(B)، واجتيازه كل المقررات التي لا تدخل في التقدير العام، امتحاناً تأهيلياً شفهيا شاملاًً ، وتحريرياً إذا تطلب ذلك، لاختبار قدراته العلمية في مجال تخصصه والمجالات المرتبطة، ومقدرته على مواصلة دراسته للحصول على الدرجة.

2-  مع مراعاة ماورد فى بند 2 للمادة (53)،  تشكل لجنة الامتحان التأهيلي الشفهى الشامل لطالب الدكتوراه من سبعة أعضاء من الأساتذة والأساتذة المساعدين على أن تمثل لجنة الإشراف بما لا يزيد عن عضوين، وأن تضم اللجنة ثلاثة أعضاء من خارج القسم أحدهم على الأقل من خارج الكلية، فى نفس التخصص المسجل فيه للطالب، بحيث يغطي التشكيل مواد التخصص والمواد المرتبطة بها، وذلك بناءً على اقتراح المشرف الأكاديمى وموافقة مجلس القسم المختص ويقره مجلس الكلية وتعتمد من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

3-   يعقد الامتحان التأهيلي خلال ستين يوما من تاريخ الموافقة على تشكيل لجنة الامتحان،  وتقدم اللجنة بعد امتحان الطالب تقريراً بمدى أهليته لمتابعة بحثه للحصول على درجة الدكتوراه ويكون اجتياز الطالب للامتحان بموافقة ما لا يقل عن خمسة أعضاء من اللجنة. وفي حالة عدم انعقاد اللجنة خلال هذه الفترة يقدم ممثل لجنة الإشراف في هذه اللجنة تقريراً كتابياً لتوضيح أسباب عدم انعقاد اللجنة مقروناً بقرار من مجلس القسم فيما يراه بهذا الخصوص على ألا يتم الامتحان إلا بعد موافقة مجلس الكلية على ما جاء بتقرير القسم المختص.

4-   في حالة عدم اجتياز الطالب للامتحان التأهيلي الشامل ، يعاد امتحانه مرة واحدة فقط بعد مدة تحددها اللجنة، لا تقل عن ثلاثة أشهر من تاريخ عقد الامتحان الأول وأمام نفس اللجنة التي سبق لها امتحان الطالب، ولا يتم استبدال أعضاء هذه اللجان إلا في حالة الضرورة القصوى التي يقرها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص.  وفى حالة عدم اجتياز الطالب للامتحان للمرة الثانية يشطب تسجيله من الدراسات العليا،  أما في حالة اجتيازه الامتحان التأهيلي، يتقدم الطالب برسالته للفحص والمناقشة بعد موافقة مجلس الكلية على اجتيازه الامتحان التأهيلي.

مادة (51): يشترط لنيل الطالب درجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية:

  1. أن يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية لاتقل عن 57 ساعة معتمدة على الأقل بناء على إقتراح  لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم العلمى المختص واعتماد مجلس الكلية .
  2. أن يتابع الدراسة وفقا لما هو مبين في المادة (9) من هذه اللائحة وأن يحصل على مستوى (B)  على الأقل في التقدير العام للمقررات الدراسية المطلوبة.
  3. أن يؤدى الطالب بعد نجاحه في المقررات الدراسية المطلوبة واللغة الأجنبية امتحانا تأهيليا شاملاً لاختبار قدرته العلمية في مجالي تخصصه العام والخاص والعلوم المرتبطة بها ومقدرته على معالجة المشاكل العلمية وذلك وفقا لما هو مبين في المادة (50) .
  4. أن يقوم الطالب باجراء بحث في موضوع مبتكر، يقره مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم العلمى المختص.  ويجوز لمجلس الكلية بناءً على توصية مجلس القسم العلمى المختص أن يرخص للطالب القيام ببعض أجزاء من بحثه  في معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.
  5. أن يتقدم الطالب بعد نجاحه في الامتحان التاهيلى الشامل، واعتماد مجلس الكلية للنتيجة ، واعتماد نتيجة مادة بحث (600) ، بنتائج بحوثه في رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد فحصها ومناقشتها
  6. لايجوز أن تقل فترة دراسة الطالب للدكتوراة عن عامين (قبل تشكيل لجنة الحكم) وقد تمتد لخمس نوات. فإ ذا لم يحصل الطالب على درجة الدكتوراه خلال تلك الفترة ، يلغى التسجيل إلا إذا رأى مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لفترة أخرى لا تتجاوز عام بناءً على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص. وفي حالة الضرورة يجوز للجامعة زيادة المدة المسموح بها للطالب الذي لم يحصل على الدرجة خلال الفترة المنصوص عليها بهذة اللائحة.