logo
القائمة

مادة (9) : قـواعد دراسـة وتقييم مقـرر دراسات عليـا

  1. يتم تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية في موعد غايته نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة لكل فصل دراسي ولمجلس الكلية بناء على طلب المرشد الأكاديمى أو لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم المختص أن يجرى تعديلات حذف وإضافة في المقررات الدراسية المسجلة للطالب في هذا الفصل، على أن يتم ذلك قبل نهاية الأسبوع الثانى من بدء الدراسة لكل فصل دراسي. 
  2. يسمح للطالب بالإنسحاب من المقرر الدراسى بعد القيد له وذلك قبل نهاية الأسبوع السادس من بداية الفصل الدراسى وذلك بعد استيفاء الإستمارة الخاصة بذلك وموافقة استاذ المقرر وبعد موافقة مجلس القسم، وفى هذه الحالة لا تحسب للدارس ساعات هذا المقرر ويظهر له تقدير (w) فى سجله الدراسى .
  3. لايجوز احتساب مقررات سبق للدارس دراستها فى نفس الجامعة أو أى جامعة اخرى ومر عليها اكثر من خمس سنوات .
  4. لايسمح للطالب بدخول الإمتحان النهائى إلا بعد حضور 75% من الساعات الدراسية للمقرر ، وفى حالة عدم حضوره هذه النسبة يعتبر الطالب منسحباً إجبارياً من المقرر ويظهر فى شهادته تقديــر( منسحب إجبارى )  "FW" .
  5. الطالب الذى يحصل على تقدير غير مكتمل  (Incomplete) لاسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية ، وقد ادى 75% من متطلبات المقرر على الاقل عليه أداء امتحان الفصل الدراسى التالى مع استكمال متطلبات المقرر فى الفصل الدراسى التالى المذكور ، وإلا حصل الطالب على تقدير (FW).
  6. الطالب الذى رسب  "F" فى مقرر دراسى إجبارى عليه ان يقوم بإعادة تسجيل ذات المقرر لمرة واحدة فقط ، أما بالنسبة للمقررات الاختيارية فيمكنة اعادة القيد فى ذات المقرر او استبدالة بمقرر اختيارى.
  7. يسمح للطالب بعد موافقة مجلس الكلية وبناء على اقتراح مجلس القسم المختص بإحتساب نتيجة عدد المقررات الدراسية التى سبق له أن درسها فى جامعة أخرى أو فى كلية أخرى على أن تكون من بين المقررات المطلوبة للحصول على الدرجة،  وأن يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن (C) او ما يعادلها    ( جيد) بشرط الا يزيد مجموع ساعات هذه المقررات عن 30% من مجموع ساعات المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدرجة على الا تكون قد احتسبت له وحصل بها على درجة علمية اخرى .
  8.   التقديران (w)، (I) لا يدخلا فى حساب متوسط نقاط التقدير .  Grade Point Average (GPA)    
  9. الطالب الذى يحصل فى مقرر على تقدير اقل من (C) لا يحسب هذا المقرر له ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة ولكنه يدخل في حساب متوسط نقاط التقدير GPA
  10. التقديرات "W",”FW” , "I" لاتحسب له ساعات دراسية ولاتدخل فى حساب متوسط نقاط التقديــ ر ( GPA )
  11. تقيم وحدات مقرر البحث على أساس تقدم مرضى ( SP ) أو تقدم غير مرضى ( UP ) طبقاً لتقدير المتابعة المعتمد من المشرف ، ويستمر الطالب في تسجيل مقرر البحث وحتى الإنتهاء من إعداد الرسالة وتشكيل لجنة الحكم وبعد مناقشة الرسالة وموافقة لجنة الحكم والمناقشة والتوصية بمنح الدرجة العلمية يحصل الطالب على تقديـر ( S ) ولاتدخل ساعات البحث فى حساب متوسط نقاط التقدير (GPA) .
  12. يجوز للطالب أن يسجل لحضور مقرر أو أكثر كمستمع ( ِAudit ) ، وذلك بعد موافقة أستاذ المقرر والمرشد الأكاديمى (أو لجنة الإشراف) ودون أن يكلف بأداء الإمتحان فيه ، ولكن مع مراعاة الإنتظام فى الحضور مثل المقررات الأخرى حتى يحصل على التقدير ( L ) .
  13. النهاية العظمى لأي مقرر هي 100 درجة منها 60 على الأقل للنظري و 10 درجات على الأكثر للامتحان الشفهي  و 30  درجة على الامتحانات العملية أوالتطبيقية والأعمال الفصلية.  و يحتسب التقدير النهائي للطالب تأسيسا على النسبة المئوية المتوسطة مقدرة على المقررات .
  14. يتم تقييم طالب الدراسات العليا فى كل مقرر من المقررات الدراسية وفقا لنظام الساعات المعتمدة على أساس أن كل ساعة دراسية تكافىء أربعة نقاط ( جدول رقم5 ) مع الإسترشاد بالتقديرات اللفظية وفقاً لما جاء بالمادة 96 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم49 لسنة1972 والمبينة فى جدول (6)
  15.   يحسب للطالب المعدل الفصلى وكذلك المتوسط التراكمى لنقاط التقدير السنوى فى نهاية العام الجامعى طبقا لنظام متوسط نقاط التقدير Cumulative Grade Points Average (GPA)  

             ويتم حساب GPA ( متوسط النقاط لتقدير الطالب ) وفقا للمعادلة الآتية :

GPA= Sum of points of credit hours in all courses fulfilled by the student / Sum of number of credit hours of all courses.

متوسط نقاط التقدير= مجموع (نقاط تقدير المقررات التى اكملها الطالب × الساعات الدراسية للمقررات التى درسها

                               مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات التى درسها

 

 

جدول رقم (5): جدول استرشادى للدلالات الرقمية والرمزية للدرجات والتقديرات وفقاً لنظام الساعات المعتمدة .

التقديـــــــــــــر  

مايقابلها من   درجات منسوبة للنهاية العظمى للمادة

الحالة

Description

النقاط

Points

المستوى

Grade

أداء عالى

Very high graduate   caliber

4.00

3.57

3.14

+A

A

B+

 95- 100%

95> - 90%

90> - 85%

أداء مرضى

Satisfactory level

2.71

2.28

1.85

B

C+

C

85> - 80%

80> - 75%

75> - 70%

أداء غير متوقع

Not at the level   expected for graduate work

1.42

1.00

D+

D

70> - 65%

65> - 60%

راسب

Fail

0

F

أقل من 60%

غير مكمل متطلبات المقرر

Incomplete (I)

منسحب إجبارى من المقرر

Forced withdrawal (FW)

منسحب من المقرر

Withdrawal (W)

مستمع

Audit (L)

تقدم مرض فى مقرر البحث

Satisfactory progress   (SP)

تقدم غير مرض فى مقرر البحث

Unsatisfactory progress   (UP)

يمنح الطالب عند اجتيازة امتحان الرسالة   العلمية بنجاح بتقدير مرضى

Satisfactory progress   (S)

 

  جدول رقم ( 6 ): التقديرات اللفظية للتقدير في مقررات الدراسات العليا. وفقاً لما جاء بالمادة 96 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم49 لسنة 1972.

تقدير النجاح

الدرجة

التقدير المقابل

90 – 100

ممتاز

80   – 90

جيد جدا

70   – 80

جيد

60   – 70

مقبول

أقل من 60

ضعيف

أقل من 40

ضعيف جداً

 

 

مادة (10) : الساعة المعتمدة  Credit hour

            الساعة المعتمدة  (الوحدة) هى وحدة قياس دراسية لتحديد وزن لكل مقرر دراسي بالنسبة الى المقررات الاخرى خلال فصل دراسي كامل ، وهى تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة في الأسبوع أو درس تطبيقي، أو تدريبات معملية أو تطبيقية لمدة ساعتان  فى الأسبوع ، أو تدريبات تطبيقية ميدانية لمدة 4 ساعات في الاسبوع خلال الفصل الدراسي. وما لم ينص على غير ذلك، فان جميع المقررات التي تسري على هذه اللائحة تتم دراستها بواقع 3 ساعات معتمدة في الأسبوع أو درس تطبيقي أو تدريبات معملية مدتها ساعتان في الأسبوع.