logo
القائمة

قسم الكيمياء الحيوية الزراعية

 

أنشئ قسم الكيمياء الحيوية الزراعية عام 91/1992 ويهدف إلى منح درجة البكالوريوس في مجالات وتخصصات الكيمياء الحيوية الزراعية وكذلك درجتي الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى تدريس بعض مناهج الدبلومات بالكلية والتدريس بالتعليم المفتوح. أنشئت شعبة الكيمياء الحيوية عام 65/1966.

وتشمل الدراسة في قسم الكيمياء الحيوية الزراعية دراسة أساسيات الكيمياء العامة والحيوية كذا الدراسات المتقدمة في فروع الكيمياء الحيوية لمرحلة البكالوريوس من خلال شعبة الكيمياء الحيوية وبعض شعب الكلية وهذه الدراسات تمكن الخريج من العمل بكفاءة بوحدات التحليل الكيميائي الأكاديمي والتطبيقي خاصة في مجالات الأغذية والأدوية وغيرها من  الهيئات العلمية المتخصصة في التحاليل الكيميائية. كما تشمل الدراسة في القسم كيمياء الحبوب ومنتجاتها وعمل البحوث في هذا المجال والتسجيل للدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لدراسة كافة المواضيع المتعلقة بالحبوب ومساعدة الطالب على العمل في مجال المطاحن والمخابز المختلفة ومراقبة الجودة الزراعية. ويقوم القسم بعمل بحوث مختلفة في المجالات المرتبطة بالكيمياء الحيوية تحت ظروف البيئة المختلفة خاصة مشاكل التلوث البيئي وعلاقتها بالمكونات الحيوية للنبات والحيوان، كذلك فإن بعض البحوث التي يشرف عليها القسم يشمل فصل وتحديد الخصائص الحيوية لبعض المركبات البيولوجية الهامة.

ويساهم القسم بدور فعال في الإشراف على المعمل المركزي بالكلية – وإقامة الدورات والندوات المتخصصة في استخدام الأجهزة المتخصصة مثل (  GLC ) و (   HPLC ) في التحاليل الكيميائية بجانب ذلك بدأ القسم يعمل في المجالات التطبيقية حيث أنشأ وحدة التصنيع الكيماوي ( وحدة ذات طابع خاص ) لتصنيع المنظفات والمطهرات الغير ملوثة للبيئة بجانب إعطاء الدورات والندوات في هذا المجال. ويشرف على هذه الأنشطة بعض أساتذة القسم المتخصصون في هذا المجال أكاديمياً وتطبيقياً. ساهم القسم في ندوات الكيمياء الحيوية الزراعية على مستوى كليات الزراعة بالجمهورية وهو يدعم هذه الندوات ويحافظ على إستمراريتها.