logo

تشكيل المجلس التنفيذي لوحدة ضمان الجودة

يتشكل المجلس التنفيذى لوحدة الجودة بمعرفة مجلس الادارة من عشرة لجان أساسية على النحو الاتى:

1-   لجنة التخطيط الاستراتيجي

تتشكل اللجنة من عدد سبعة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة.

أنشطة اللجنة:

  • التحليل الرباعي  SWOT
  • الرؤية والرسالة
  • تحديد الغايات النهائية والأهداف الاستراتيجية
  • السياسات في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع
  • الخطة التنفيذية لتطبيق الخطة الاستراتيجية
  • اعتماد وتوثيق الخطة الاستراتيجية 

2-   لجنة المراجعة الداخلية وتقييم جودة الاداء

تتشكل اللجنة من عدد خمسة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة.

 أنشطة اللجنة:

  •   متابعة تشكيل وأداء لجان المراجعة      الداخلية داخل الأقسام العلمية المختلفة.
  • دراسة و تحليل :     

             - تقارير المراجعين الداخليين و الخارجيين

            - تقارير تقييم الطلاب للمقررات

            - تقارير لجان تطوير المناهج بمرحلتى البكالوريوس و الدراسات العليا

            - تقرير لجنة أصحاب الأعمال و الجهات التوظيفية

             - تقارير آراء أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و الإداريين

  •  تصميم ووضع النماذج لمعايير ومقاييس تستخدم لتقويم المهام والأنشطة الإدارية والأكاديمية بالكلية.
  •  وضع السياسة العامة لضمان الجودة وتقويم الأداء في كافة الوحدات الإدارية والأكاديمية بما يتماشي مع رؤية ورسالة وأهداف الكلية .
  • إجراء الدراسات التقويمية الدورية داخل الوحدات الإدارية والأكاديمية ، ومن ثم جمع النتائج وتقديم التوصيات واقتراح الوسائل والأساليب اللازمة لتحسين الأداء وللارتقاء بجودة مخرجات هذه الوحدات .
  • وضع اليات ونظم تقييم المقررات والبرامج
  • متابعة تقييم المقررات والبرامج  الدراسية.

 

3-  لجنة المعايير الاكاديمية وتطوير البرامج والمقررات الدراسية

تتشكل اللجنة من عدد سبعة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة. 

أنشطة اللجنة :

 1- وضع المعايير الأكاديمية للبرامج ومراجعتها مع المعايير الأكاديمية القومية.

2- مساعدة الأقسام في تصميم هيكل البرامج التعليمية التي تحقق النتائج التعليمية المستهدفة وتلبي احتياجات سوق العمل .

3- مراجعة وتقييم توصيف وتقرير المقررات والبرامج.

4- وضع سياسة واضحة لأساليب تقييم أداء الطلاب .

5- سياسات وإجراءات تقويم الامتحانات (الممتحن  الخارجي – تقييم نتائج الامتحانات – التعامل مع شكاوي الطلاب ).

6- وضع سياسة لتدريب الطلاب علي التعلم الذاتي واستخدام المقررات لإلكترونية

7- قياس وتقييم أداء الطلاب .

4-   لجنة الدراسات العليا والبحوث

تتشكل اللجنة من عدد سبعة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة. 

أنشطة اللجنة :

  • وضع سياسة للتحسين النوعي للأبحاث بالكلية.
    • وضع سياسة للتعاون في المجالات البحثية مع الجهات ذات الصلة داخلياً وخارجياً.
    • حصر الأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات المحلية والعالمية.
    • وضع خطط بحثية لكل قسم منبثقة من الخطط البحثية للكلية وتتكامل مع الأقسام الأخرى.
    • التكامل بين الأقسام في إعداد الخطط البحثية للكلية .
    • وضع استراتيجيه لتسويق الأبحاث.
    • وضع استراتيجيه لاستقطاب الدارسين من الدول الأخرى.
    • وضع استراتيجيه لتنظيم المؤتمرات العلمية.
    • إنشاء مكتب متابعة وتقييم أنشطة الدراسات العليا، والبحوث.
    • تشجيع النشر في المجلات العلمية المرموقة، وحضور المؤتمرات العلمية.
      • محاولة إيجاد مصادر تمويل من المجتمع المحلي والمؤسسات العلمية لدعم البحوث العلمية.

5-  لجنة المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة

تتشكل اللجنة من عدد سبعة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة.

أنشطة اللجنة :

  • تحديد أوجه التعاون وتقديم الخدمات للمجتمع المحيط بالكلية .
  • إنشاء مكتب لتسويق خدمات الكلية.
  • بناء قاعدة بيانات عن القطاعات المستهدفة.
  • وضع آلية لتقويم تأثير خدمات الكلية على المجتمع المحيط.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة المجتمعية.
  • عمل استبيانات للمستفيدين لقياس رأيهم في تأثير الخدمات المجتمعية التي تقدمها الكلية.

6-   لجنة جودة فرص التعليم والتعلم

تتشكل اللجنة من عدد خمسة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة. 

أنشطة اللجنة :

  • المعامل والمختبرات : كفاية وكفاءة الفنيين بها وتوفير الصيانة الدورية للآلات والأدوات والأجهزة.
  • قاعات الدرس والمحاضرات واحتياجاتها من الوسائط التعليمية.
  • مدى ملاءمة قاعات الدرس والمعامل للمحاضرات النظرية والدروس العملية من حيث الإضاءة والتهوية ووسائل الأمان.
  • العمل على توفر المقررات الإلكترونية.
  • السعي لتوفير الكتاب الجامعي، بجودة مناسبة.
  • إنشاء شبكة الاتصالات الإلكترونية الداخلية للكلية لسهولة الاطلاع على الوسائل التعليمية المتوفرة بالكلية، والتكامل بين الأقسام العلمية.
  • دراسة مدى موافقة المكتبة للمواصفات القياسية من حيث المساحة والكتب وأجهزة الكمبيوتر وماكينات التصوير
  • تدعيم المكتبة وإمدادها بالمراجع الحديثة واستخدام المكتبات الإلكترونية.

7-   لجنة القيادة والإدارة والتعزيز

تتشكل اللجنة من عدد خمسة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة. 

أنشطة اللجنة :

  • وضع معايير وضوابط موضوعية لتعيين القيادات الإدارية والأكاديمية بالكلية.
  • وضع برنامج للوصول إلى النسب المقبولة بين أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب.
  • إيجاد سياسة لدعم العلاقة المتبادلة بين الإدارة العليا وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.
  • تفعيل التعاون بين الوحدة ومركز ضمان الجودة بالجامعة .
  • وضع برنامج لربط قواعد البيانات المختلفة بالكلية .
  • وضع برنامج لقياس أداء العاملين بإدارات الكلية.

 

8-   لجنة ادارة الموارد البشرية وفعالية ادارة الجودة

تتشكل اللجنة من عدد خمسة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة. 

أنشطة اللجنة :

  • رفع كفاءة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
  • وضع الخطة التنفيذية لادارة الموارد البشرية
  • تحديد البرامج التدريبية بناء على حصر الاحتياجات التدريبية الفعلية.
  • دعم الجهاز الاداري بالتجهيزات اللازمة
  • إعداد نظم تقييم أداء القيادات الادارية والعاملين
  • وضع معايير التميز في الأداء
  • الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
    • وضع معايير وضوابط موضوعية لتعيين القيادات الإدارية والأكاديمية بالكلية.
    • وضع برنامج للوصول إلى النسب المقبولة بين أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب.
    • إيجاد سياسة لدعم العلاقة المتبادلة بين الإدارة العليا وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.
    • تفعيل التعاون بين الوحدة ومركز ضمان الجودة بالجامعة .
    • وضع برنامج لربط قواعد البيانات المختلفة بالكلية .
    • وضع برنامج لقياس أداء العاملين بإدارات الكلية.

 

9-   لجنة الإعلام والإعلان

تتشكل اللجنة من عدد خمسة اعضاء من هيئة التدريس بموافقة مجلس الادارة. 

أنشطة اللجنة :

  • القيام بالنواحي الإعلامية لوحدة الجودة.
    • استخدام الوسائل المختلفة نشر الوعى بثقافة الجودة والاعتماد
    • الإعلان عن عقد محاضرات وندوات لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
    • إصدار المطبوعات والنشرات المطبوعة ووضعها علي الموقع الاليكتروني.
    • اقتراح خطط التوعية والإعلام.

 

10-  الشئون المالية والادارية وادارة البيانات

- ادارة البيانات والمعلومات والسكرتارية

        يخصص للوحدة عدد 2 او اكثر لادخال وادارة قواعد البانات الخاصة باعمال الوحدة وادارة المخاطبات والاتصالات الادارية للوحدة من ذوى الكفاءات فى مجال السكرتارية.

    2 - الشئون المالية والادارية

        يقوم بالشئون المالية والادارية احد الافراد من ادارة الحسابات والمشتريات لتسيير الشئون المالية والادارية للوحدة.