logo
القائمة

البــاب الثـالـث

الماجستير المهنى في العلوم الزراعية

مادة(18: طبيعة الدراسة

  1. هى دراسات تتناول مقررات ذات طبيعة تطبيقية والتدريب فى أحد مراكز سوق العمل على المهارات المهنية التطبيقية، و تنتهي تلك الدراسة بإعداد مشروع تقبله لجنة الامتحان النهائي. وهى تهدف إلى زيادة المعرفة والخلفية العلمية وتنمية القدرات للخريجين فى تخصص معين يدخل فى نطاق اهتمامهم أو نشاطهم أو عملهم. ولايؤهل الماجستيرالمهنى الحاصلين عليه للتقدم للحصول على الدكتوراه مباشرةً، ولكنه يعادل الماجستير البحثى من حيث القيمة المادية والمعنوية.
  2. مدة الدراسة لدرجة الماجستير المهني لا تزيد عن عامين وتتضمن مقررات دراسية دون إعداد رسالة. وإذا لم يحصل الطالب على الماجستير خلال الفترة القانونية المسموح بها، وهى عامين من تاريخ القيد ، يلغى قيده إلا إذا رأى مجلس الكلية الإبقاء على القيد لفترة أخرى لا تتجاوز عام بناءً على اقتراح المشرف الأكاديمى و موافقة مجلس القسم المختص.

مادة (19: تمنح جامعة عين شمس بعد موافقة مجلس كلية الزراعة الماجستير المهني (ماجستير بدون رسالة) في العلوم الزراعية في التخصصات الرئيسية Majors أو التخصصات الفرعية غير البينيةDepartmental Minors ، الواردة بالمادة رقم (4) ، والتي تغطي جانباً من احتياجات سوق العمل.

مـادة (20): شروط واجراءات القيد

  1. يشترط لقيد الطالب للماجستيرالمهنى في العلوم الزراعية أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة أو أن يكون من خريجي الكليات ذات التخصصات المرتبطة بكلية الزراعة .
  2. يقيد الطالب في تخصص آخر غير تخصصه في درجة البكالوريوس إذا كان له سنوات خبرة مهنية لا تقل عن 8 سنوات في التخصص الراغب في التسجيل به، وذلك بموجب مستندات معترف بها، يقرها مجلس الكلية بناء على موافقة مجلس القسم المختص.

مادة ( 21 ) : نظام الدراسة والامتحانات

  1. يسري على الماجستير المهني ما يسري على درجة الماجستير البحثي من حيث نوعية وعدد التخصصات الرئيسية المتاحة والتخصص الفرعى لغير طلاب القسم Departmental minor وذلك من حيث عدد المقررات المطلوب استيفاؤها (باستثناء 3 مقررات إضافية بديلة عن الرسالة) وفقا لأحكام المواد الواردة بهذه اللائحة بشأن الطلاب المقيدين لدرجة الماجستير البحثي.
  2. يقوم الطالب المقيد للماجستير المهنى بدراسة مقررات دراسية بواقع 60 ساعة معتمدة على الأقل، بناءً على اقتراح مجلس القسم العلمى المختص، وموافقة مجلس الكلية شاملةً 36 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية الاجبارية المحددة لكل تخصص، و24 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية الاختيارية التى يختارها الطالب وبمعرفة القسم العلمى المختص لكل ماجستير مهنى وبموافقة مجلس الكلية . ويؤدى الطالب تدريبا صيفيا لمدة اسبوعين عقب العام الأول بمعامل الكلية ومزارعها. وينهى الطالب الماجستير بتقديم ورقة بحث وكذلك التدريب فى أحد مراكز سوق العمل لمدة تحدد بواسطة المشرف الأكاديمى والقسم المختص وتقيم بواسطة لجنة من القسم.
  3. يسري على الماجستير المهني ما يسري على درجة الماجستير البحثي (مع رسالة) فيما يتعلق بقواعد استبدال و/أو حذف المقررات الدراسية، ولا يسري عليها المواد ذات الصلة بالرسالة.

مادة ( 22 ) : قواعد تقييم المقرر

  1. يحسب المقرر الدراسى بعدد ساعات تدريسية اسبوعيا ، ويحدد وزن مقرر الماجستير المهنى الواحد بثلاث ساعات معتمدة،
  2. زمن الامتحان التحريرى لكل مقرر ساعتين والنهاية العظمى لكل مقرر 100 درجة موزعة بواقع 60 درجة للامتحان التحريرى النهائى ، 30 درجة للامتحانات التطبيقية والفصلية، و 10 درجات للامتحان الشفوى النهائى .
  3. فيما يتعلق بتقييم نجاح الطالب وطريقة حساب تقدير الطالب في أي مقرر والتقدير العام له، تسري أحكام المادة (9).

مادة (23): مع مراعاة أحكام المادة (53) – بند رقم (2) يقوم بالإشراف على الطالب المقيد لدرجة الماجستير المهني أحد أعضاء هيئة التدريس كمرشد أكاديمى، على أن يكون أستاذاً مساعدا على الأقل من داخل القسم. وأن تشكل لجنة مناقشة المشروع المقدم من الطالب من لجنة ثلاثية، يتم اعتمادها من مجلسى القسم والكلية بناءً على اقتراح المرشد الأكاديمى.

مادة (24) إجراءات المنح:

لنيل الماجستير المهنى، على الطالب ان يجتاز المقررات المقيدة له بتقدير عام لا يقل عن جيد (C)، ويحسب التقدير العام للماجستير المهنى على اساس حساب متوسط نقاط التقدير (GPA) ويبين تخصص الدراسة وتقدير النجاح فى الشهادة .

مادة (25): يسري بشأن امتحان مناقشة المشروع المقدم من الطالب ما يسري من أحكام المواد ذات الصلة بعلانية المناقشة وإخطار وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وكتابة تقريرعلمي للجنة المناقشة والواردة في هذه اللائحة

مادة (26): بشرط موافقة مجلسي القسم و الكلية يجوز للطالب المقيد للماجستير المهني أن يحول قيده إلى درجة الماجستير البحثي بشرط استيفاء متطلبات التسجيل للدرجة، واعتبارة تسجيلاً جديداً، وأن يقوم بكافة مقتضيات تقديمه للرسالة وفقاً لأحكام المواد ذات الصلة في هذه اللائحة. كما يجوز للطالب المقيد لدرجة الماجستير البحثية أن يحول قيده إلى درجة الماجستير المهنية بشرط أن يقوم بكافة مقتضيات تقديمه للمشروع النهائي وفقاً لأحكام المواد ذات الصلة في هذه اللائحة.

مادة (27): درجة الماجستير المهني لا تؤهل للتسجيل لدرجة "دكتور الفلسفة" في العلوم الزراعية.

مادة (28): يمكن للطالب الحاصل على شهادة الماجستير المهنى التقدم للتسجيل لدرجة الماجستير البحثى فى العلوم الزراعية فى تخصصات القسم العلمى التابع له الماجستير المهنى بالشروط الآتية :

أ‌. أن يكون درجته الجامعية الأولى هى بكالوريوس العلوم الزراعية أو ما يعادلها من أحدى الكليات الجامعية أو المعاهد العليا الزراعية المعترف بها .

ب‌. أن لايقل تقديره العام لدرجة البكالوريوس عن ( C) "جيد" .

ت‌. ارتباط تخصص الماجستير المهنى بتخصص درجة الماجستير البحثى .

ث‌. الحصول على متوسط تقديرات مواد التخصص لا يقل عن جيد جداً ( B).

وتعتبر مقررات الماجستير المهنى بمثابة مقررات استكمال للشعبة لخريجى الشعب المخالفة ، أو اعطاء فرصة لخريج الشعبة المعنية غيرالمستوفى لشرط تقدير مواد التخصص (B) فى تحسين فرصتة للتسجيل للماجستير البحثى .