logo

 

• تم إنشاء هذا المجال بالكلية فى عام 1950 م ولم يكن به سـوى تخصص واحد هو تخصص الاقتصاد الزراعى ، و قد كان قسماً فى هذا الوقت يضم ثلاث شعب علمية هي :

  1. الاقتصاد الزراعى.
  2. المجتمع الريفى، والذي عدل في لائحة عام 1974 إلي شعبة  التنمية والتخطيط الريفي.
  3. التعاون الزراعى.

 

ويقوم القسم بإجراء البحوث و الدراسات فى اقتصاديات الزراعة المصرية فى نواحي الإنتاج و التكاليف و التسويق و التمويل و دراسة المشاكل الاقتصادية التى تواجه التنمية الريفية المصرية ووضع حلول علمية لها بالإضافة إلى دراسة اقتصاديات التعاونيات الزراعيــة المصرية.

ثم أنشئ قسم المجتمع الريفى و الإرشاد الزراعى عام 1995 بعد أن انفصل عن قسم الاقتصاد الزراعى، حيث كان أحد شعبه العلمية والمسماة بشعبة التنمية والتخطيط الريفي.

ويقوم بدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية الريفية، وتخطيط تنمية المجتمعات الريفية، وكذلك تخطيط البرامج التنموية وتقييمها، كما يهتم بدراسة الديموجرافيا السكانية الريفية وعناصرها الحيوية، و المنظمات الريفية العاملة فى نطاق الريف، إضافة إلى دراسة مقومات كل من الإعلام الريفي والإرشاد الزراعي وبرامجهما وآليات العمل بهما من منظور متكامل باعتبارهما موجهان لغالبية سكان مصر . 

أهداف البرنامج:

       توفير مناخ أكاديمي يساعد الطالب علي التعليم وتنمية مهاراته وخاصة في مجال الدراسات الاجتماعية، ويتيح الفرص لتنمية قدرات هيئة التدريس لأداء رسالتهم بكفاءة واقتدار.

       إعداد الكوادر العلمية والمهنية المزودة بخلفية معرفية متكاملة فى مجال العلوم الاجتماعية والقادرة على قيادة العمل الزراعي بشقيه الفني والبحثي على مختلف المستويات.

       التميز في أساليب التعليم لإمداد المجتمع بالأساس العلمي لتطوير إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية وزيادة القدرة علي المنافسة محلياٌ ودولياٌ.

      إتاحة نتائج البحوث العلمية وتقديم الاستشارات للمستثمرين وصانعي القرار وخاصة في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية للمشروعات الزراعية المختلفة.