logo
القائمة

قسم الهندسة الزراعية

نشأة القسم

تعتبر الهندسة الزراعية من العناصر الضرورية التي فرضت نفسها في الآونة الأخيرة لزيادة الإنتاج الزراعي وعلية فقد اهتمت الدولة بإدخال أساليب جديدة متطورة لزيادة العائد من مشروعات الإنتاج بإدخال نظم آلية حديثة ولقد نشأ هذا التخصص على صورة شعبة (ميكنة زراعية) في عام 1981 يقوم الطالب فيها بالدراسة لمدة سنتين (الثالثة والرابعة) ثم تم تحويل الشعبة إلى قسم (ميكنة زراعية) في عام 1991 وقد تم تغير مسمى القسم إلى هندسة زراعية عام 1999 وقد تم إنشاء قسم الهندسة الزراعية ليصبح التخصص من الفرقة الأولى وذلك بطابع خاص من مكتب التنسيق بناء على القرار الوزاري رقم (297) في 1/3/2004. وأخيرًا تم تعديل اللائحة الداخلية لبرنامج الهندسة الزراعية والحيوية بنظام الساعات المعتمدة بناء على القرار الوزاري رقم (3701) في 18/11/2008. الهندسة الزراعية بعلومها المختلفة تخدم كافة قطاعات الإنتاج الزراعي والذي يمد الزراعة بالأفكار والتطبيقات الهندسية والرياضية والفيزيائية والتي تقدم حلاً لبعض مشاكل الإنتاج الزراعي (حقلي أو بستاني أو حيواني) أو تزيد من كفاءته.ويبرز دور الهندسة الزراعية كحلقة وصل بين التطبيقات التكنولوجية الهندسية ومجال الإنتاج الزراعي كأداة فعالة لكل منتج زراعي ولكل عنصر من عناصر الإنتاج والتي أهمها العامل، التربة, المياه, النبات، الحيوان، الموارد المادية, البيئة المحيطة والإدارة بهدف الاستخدام الأمثل لمدخلات الإنتاج وتعظيم العائد.

واستجابة للتغيرات العالمية الحديثة في مجال التعليم والأخذ بنظام توكيد الجودة والاعتماد في العملية التعليمية، واستجابة للاحتياجات التي عكستها التغذية الراجعة من سوق العمل فقد عمل القسم على تطوير مقرراته وبرنامجه الدراسي تمشياً مع خطة التطوير الجارية بالكلية والتي تواكب المستجدات علي المستوي الإقليمي والعالمي ولتقابل احتياجات سوق العمل, بتقديم خريج للهندسة الزراعية متميز في أداءه من خلال دراسته للتخصصات المؤهلة والبرامج البينية داخل وخارج الكلية مع التأكيد علي الإعداد المهني المتميز للخريج من خلال تطوير برنامج التدريب الميداني عملاً بنظام توكيد الجودة والاعتماد.

 

رسالة القسم

يساهم هذا القسم في تحقيق رسالة الكلية والتي تسعي إلى إعداد الكوادر الزراعية المؤهلة معرفياً ومهارياً ووجدانياً، وابتكار ونشر تطبيقات التقانات الزراعية المحققة للإدارة الرشيدة للموارد والارتقاء بمعدلات التنمية الزراعية والريفية المتكاملة والمستدامة من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول الهندسية لمشاكل المجتمع في المجال الزراعي بالإضافة لأعمال التدريب والمتابعة، ومشاركة نشاطها العلمي البحثي محليا ً وإقليمياً ودولياً.


 

رؤية القسم

1–توفير مناخ أكاديمي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم لأداء رسالتهم علي الوجه الأكمل مما يساعد الدارس علي تنمية مهارات التعلم والتعلم الذاتي المستمر.

2 –– تطوير أساليب التعليم للتميز وإمداد المجتمع بالكوادر المؤهلة من المهندسين الزراعيين لتطوير وتنمية الإنتاج الزراعي والمحافظة على الموارد البيئية وخدمة وتنمية المجتمع، وتكون لها القدرة على الاندماج في برامج الإنتاج الزراعي ومواجهة المنافسات في مجالاتها المحلية والإقليمية والدولية.

 

اهداف القسم

.  تطوير البرامج والمقررات الأكاديمية لتلبي متطلبات المجتمع المعاصر في القرن الحادي  والعشرين.

·   تبني برامج ومقررات تعليمية تهتم بالجانب المهاري العملي للطالب لإعداده لسوق العمل ومواصلة التعلم الذاتي.

·   لمسايرة خطط التنمية والتوسع الزراعي المتمثل في استصلاح الأراضي الجديدة في توشكي وشرق العوينات والساحل الشمالي والواحات بالصحراء الغربية.

·   ترشيد الموارد استخدام الموارد المائية والاستفادة الرشيدة من المخزون منها، باستخدام طرق الري المستحدثة والتي أثبتت كفاءة في التطبيق.

·   تحسين معاملات ما بعد حصاد المحاصيل والتصنيع الغذائي لتقليل الفاقد القومي في المجال الزراعي وفتح أسواق للتصدير الزراعي المتوافق لنظم الإنتاج والجودة العالمية.

·   تأصيل نظم الإنتاج الزراعي الحديثة بما يتماشى مع التوجه العام في التصنيع ومتطلبات السوق من الموارد البشرية القادرة على التعامل مع تلك الأنظمة.

·   يمنح البرنامج المقدرة العلمية والعملية والتدريب على نظم الإنتاج الزراعي والحيواني المؤهلة لإنشاء مشاريع إنتاج زراعية صغيرة، والتي يمكن أن تتكامل فيما بينها لسد احتياجات السوق المحلية والتصدير.

·   كما يساهم البرنامج في تأصيل استخدامات الطاقات الجديدة والمتجددة ونشر الصناعات الخضراء المحافظة على البيئة، وتساهم في تخفيض استهلاك الطاقة وتنويع مصادرها بما يؤمن تنمية مستدامة تساعد على المحافظة على البيئة من التلوث

تمثل التحديات المحلية في زيادة عدد السكان، والعالمية في ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية على دفع عجلة الإنتاج نحو مشاريع الإنتاج الزراعي والصناعات المصاحبة لها مما يشكل طلبا متزايدا على خريجي البرنامج المؤهلين لسد الاحتياجات المتنامية ضمن خطة الدولة والزيادة الآنية والمتوقعة للاستثمارات في القطاع الخاص.

1-   استثمار تكنولوجيا المعلومات لميكنة العمل الكترونياً من اجل تطوير برامج التعليم والتدريب والبحوث، وتأهيل الدارس للعمل طبقا لمنظومات الإنتاج الحديثة والتي تعتمد في عملها على الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

2- تطبيق برنامج توكيد الجودة والمعايير الأكاديمية لتحسين معدلات الأداء في التعليم والبحث وخدمة المجتمع للوصول إلي اعتماد برامج القسم.

3- تطوير إستراتيجية للبحث العلمي مرتبطة بحاجة الصناعة من بحوث التطوير واستحداث المنتجات في المجال الزراعي والمستخدم النهائي لتلبية احتياجات المجتمع.

4- توجيه الدارس للتخصصات التي تناسب مهاراته العلمية والعملية من خلال إتاحة فرص لاختيار دراسة بعض المقررات التي تدعم معارفه في فرع يختاره من خلال ممارسته عبر التدريبات الصيفية والزيارات العلمية لبعض الجهات العاملة ضمن مجال الإنتاج الزراعي. بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للدارسين في اختيار مكان للتدريب الصيفي للتعرف عملياً على مختلف الاتجاهات في سوق العمل والتي تسهم في اختياره للمقررات ومجال عمله مستقبلاً. كما يتيح للجهات المستفيدة والتي أتم الدارس التدريب بها من إمكان التعرف على قدراته العلمية والعملية ودراسة التغذية المرجعية من خلال تقارير متابعة التدريب، ومن ثم توجيه البرنامج نحو تقييم وتقويم الدراسة لتتناسب والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

5- إنشاء فرق بحثية تتكامل فيها التخصصات والإمكانات والموارد في لكلية والجامعة ومراكز البحوث والجامعات الأخرى.

6. تشجيع التعاون المحلي والإقليمي والدولي من أجل تطوير نظم التعليم والبحوث العلمية.