logo
القائمة

البــاب الرابع

درجة الماجستير فى العلوم الزراعية

Master degree in Agricultural Science

مادة (29) : طبيعة الدراسة

وتشمل الدراسة بها مقررات دراسية ومتابعة التقدم العلمى والتدريب على اسلوب البحث العلمى واستقراء النتائج وتنتهي بإعداد رسالة علمية تقبلها لجنة الحكم. ولاتجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذة الدرجة عن سنتين.

مادة (30): مواعيد الدراسة

تبدأ السنة الجامعية في الأسبوع الثالث من سبتمبر، وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعا على فصلين دراسيين (كل فصل 15 أسبوع)، يفصلها عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقاً للموعد الذي يحدده مجلس الجامعة. ولمجلس الجامعة مراعاةً للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهائها قبل أو بعد المواعيد المذكورة.

مادة (31) : شروط وإجراءات التسجيل لدرجة الماجستير:

  1. يتقدم الطالب بطلبه للتسجيل واستيفاء المستندات المطلوبة والاستمارات اللازمة إلى وكيل الكلية الدراسات العليا والبحوث بالكلية الذي يحول الطلب والمستندات إلى القسم العلمى المختص لإبداء الرأى. والمستندات المطلوبة هى :

‌أ- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها .

‌ب- شهادة البكالوريوس.

ج- السجل الدراسى لمرحلة البكالوريوس.

‌د- شهادة استكمال المقررات الدراسية (لمن تنطبق عليهم هذه الحالة).

‌ه- شهادة تأدية الخدمة العسكرية، أو موافقة هيئة التنظيم والتدريب بالقوات المسلحة على الدراسة ، أو ما يفيد بتاجيل الخدمة العسكرية لمدة حدها الأدنى ثلاث سنوات .

‌و- موافقة جهة العمل للمتقدمين العاملين بالحكومة أو قطاعى الأعمال العام والخاص ، أما الذين لا يعملون فيتقدمون بإقرار يفيد إلتزامهم بالإنتظام فى الدراسة.

  1. فى حالة قبول الطالب، يقترح مجلس القسم لجنة الإشراف على أن يقوم أحد أعضاء اللجنة بعمل المرشد الأكاديمى ، ويعتبر تاريخ التسجيل هو تاريخ موافقة مجلس الكلية عليه وذلك بعد اعتماد نائب رئيس الجامعة للدرسات العليا والبحوث لها.
  2. تتقدم الأقسام بطلبات التسجيل الجديدة مستوفـاة إلى أ.د. وكيل الكليـة للدراسات العليا والبحوث حتى نهاية شهر يونيو للتسجيل في سبتمبر التالي، وحتى نهاية نوفمبر للتسجيل في يناير، ويعتبر تاريخ التسجيل هو تاريخ موافقة السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعه للدراسات العليا والبحوث.
  3. يشترط لتسجيل الطالب لدرجة الماجستير في العلوم الزراعية أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به ، على ألا يقل تقديره العام عن جيد ولا يقل متوسط تقديرات مواد التخصص والعلوم المرتبطة بها عن جيد جداً، وذلك فيما لا يقل عن 15 وحدة من مجموعة المقررات التي يقرها مجلس الكلية بناء على موافقة مجلس القسم المختص. ويجوز تسجيل الطالب لدرجة الماجستير إذا كان حاصلاً على تقدير عام جيد و متوسط جيد في تقديرات مواد التخصص والعلوم المرتبطة بها التي يقرها مجلس الكلية بناء على موافقة مجلس القسم المختص بشرط أن يستوفي الطالب خلال فترة تسجيله للماجستير مقررات دراسية في مجال تخصصه من مرحلة البكالوريوس فيما لا يقل عن 15 وحدة من مجموعة المقررات المرتبطة بالتخصص والتي حصل فيها على أقل من جيد جداً ، وبشرط ألا يقل متوسط تقديراته في هذه المقررات عن جيد جداً (B). وفي جميع الأحوال يقتصر التسجيل لدرجة الماجستير على الطلبة الذين لم يمر على حصولهم على درجة البكالوريوس أكثر من 15 عاما، ويجوز إعفاء الطلبة الوافدين من هذا الشرط.
  4. يسجل لدرجة الماجستير بالكلية المعيدون، ويجوز التسجيل للعاملين في مجال البحوث في مراكز البحوث المختلفة والهيئات الإنتاجية والشركات بموجب موافقة صريحة بالتفرغ يومين أسبوعيا مع تحمل الجهة تكلفة البحث. ويقر مجلس الكلية تسجيل الطالب بناءً على موافقة مجلس القسم المختص. ويُسمح للطلاب غير العاملين بالجهات البحثية، أو العاملين فى وظيفة غير بحثية، بالتقدم للدراسة بعد التعاقد مع مركز الدراسات والاستشارات الزراعية بالكلية. وفى جميع الأحوال، فى حالة عمل الطالب بصفة مؤقتة فى أي من الجهات أو الوظائف البحثية أو الإنتاجية، يُلزم سنوياً بإحضار ما يفيد إنه مازال يعمل بنفس الجهة.
  5. يستوفى الطالب قبل تسجيلة لدرجة الماجستير فى تخصص آخر غير تخصصه فى درجة البكالوريوس مقررات إضافية لاتقل عن 15 ساعة معتمدة من مقررات مرحلة البكالوريوس فى التخصص المراد التسجيل به بحيث تؤهله للإستمرار فى الدراسة ، بشرط ألا يقل متوسط تقديراته فى هذه المواد عن جيد جداً (B).

7. يسمح لخريجي الكليات والمعاهد التى تعطى درجة بكالوريوس معادلة لبكالوريوس الزراعة معترف بها، بالتسجيل لدرجة الماجستير على ألا يقل تقديرهم العام عن جيد(C)، ويجوز إعفاء الطلبة الوافدين من هذا الشرط ، على أن يستوفوا قبل تسجيلهم لدرجة الماجستير مقررات إضافية لا تقل عن 24 وحدة من مقررات مرحلة البكالوريوس فى التخصص المراد التسجيل به، بحيث تؤهلهم للاستمرار في الدراسة، وبشرط ألا يقل متوسط تقديراتهم في هذه المواد عن جيد جداً (B). وفى جميع الأحوال يقتصر التسجيل لدرجة الماجستير على الطلبة الذين لم يمر على حصولهم على درجة البكالوريوس أكثر من 15 عاماً.

 

مادة (32) : نظام الدراسة تبعاً لنظام الساعات المعتمدة

  1. تبين القوائم بالملحق رقم ( 5 ) بصفة عامة المقررات الدراسية الاجبارية والاختيارية وكذلك محتواها العلمى (ملحق رقم 6) لمختلف التخصصات لدرجتى الماجستير البحثى ودكتور الفلسفة وفقاً للأقسام العلمية ، والتى تتبع كود القسم العلمى المختص.
  2. يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية يوافق عليها مجلس الكلية بناء على إقتراح لجنة الإشراف أوالمرشد الأكاديمى وموافقة مجلس القسم من مقررات الدراسات العليا واعتماد مجلس الكلية موزعة كالأتى:
  3. يقوم الطلاب المسجلون لدرجة الماجستير بدراسة ما لا يقل عن 19 مقرر (57 ساعة معتمدة على الأقل) شاملة 6 مقررات (18 ساعة معتمدة) لاتدخل في التقدير العام، وتشمل المقررات الإجبارية والاختيارية المبين مجموعاتها بملحق (5) وهى كالتالي.

1- المقررات الإجبارية: وتقع في ثلاث مجموعات:

  1. مقررات من متطلبات الجامعة : وتتضمن مقررات أخلاقيات البحث العلمي (2 ساعة معتمدة)، والحاسب الآلي (3 ساعات معتمدة)، واللغة الإنجليزية 2 ساعة معتمدة
  2. مقررات من متطلبات الكلية: وتتضمن طرق كتابة البحث العلمي 597 (3 ساعات معتمدة) وأساسيات إحصاء وتصميم تجارب (أ) (3 ساعات معتمدة)، ودراسات خاصة 598 (3 ساعات معتمدة)، ومناقشات599 (3 ساعات معتمدة)، و بحث 600 (5 ساعات معتمدة)
  3. مقررات من متطلبات القسم: وهي مقررات محدد مسماها مسبقا لتغطية تخصصات القسم الرئيسية، وعددها ثلاثة مقررات.

2- مقررات اختيارية Electives : وهى مقررات يختارها الطالب بمشورة المشرف الأكاديمى وتقع في مجموعتين:

1- مجموعة مقررات يدرسها الطالب داخل قسمه في تخصصه الرئيسي Major الذي فيه تمنح له الدرجة، وعددها محدد بما لا يقل عن 6 مقررات (18 ساعة معتمدة).

2- مجموعة مقررات يدرسها الطالب سواء داخل قسمه أو خارجه في غير تخصصه الرئيسي، وعددها محدد بما لا يقل عن مقررين (6 ساعة معتمدة). وفي حالة ما إذا زاد هذا العدد من 2 إلى عدد محدد لا يقل عن 6 مقررات ، كلها في تخصص فرعي واحد بعينه (بيني أو غير بيني)، واجتازها الطالب بمتوسط تقدير لا يقل عن جيد جداً ( B) ، بات هذا التخصص هو التخصص الفرعي Minor للطالب إضافة إلى تخصصه الرئيسي Major الذي تمنح فيه الدرجة. وعند رغبة الطالب في الانخراط في تخصص فرعي، يختار الطالب عدداً لايقل عن ثلاثة مقررات للماجستير ، إضافةً إلى ثلاثة مقررات إجبارية محدد مسماها مسبقا.

مادة (33): تعتبر اللغة الإنجليزية (2 ساعة معتمدة) إجبارية لطلاب الماجستير، ويقوم الطالب بدراسة اللغة في أحد مراكز التأهيل اللغوي التي يقرها مجلس الكلية وذلك للوصول بالطالب إلى المستوى اللغوي الذي يقره مجلس الكلية. ويقدم الطالب شهادة رسمية باجتيازه الامتحانات الخاصة بدراسة اللغة ولا يحتسب تقدير اللغة ضمن تقديرات الطالب.

مادة (34): يحتسب تقدير مادة "دراسات خاصة" ضمن تقدير الطالب المسجل لدرجة الماجستير ويختار الطالب موضوع المادة بمشورة المشرف الرئيسي وبموافقة مجلس القسم.

مادة (35): لا يحتسب تقدير مقررات الحاسب الآلي أو أخلاقيات البحث العلمي أو طرق كتابة البحث العلمي ضمن تقديرات الطالب المسجل لدرجة الماجستير عند حساب التقدير العام.

مادة (36): لا يحتسب تقدير مادة "المناقشات" ضمن تقديرات الطالب المسجل لدرجة الماجستير عند حساب التقدير العام، ويعتبر الطالب مجتازا لهذا المقرر بعد الموافقة على سيمنارين اثنين يقدمهما الطالب أمام أعضاء القسم: أولاهما خلال العام الأول من القيد (مشروع البحث)، وثانيهما في نهاية آخر فصل دراسي قبل تشكيل لجنة الحكم على الرسالة (يتناول نتائج البحث)، ويقوم بالتقويم لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وأن يؤخذ فى الاعتبار رأى اعضاء هيئة التدريس الذين حضروا مناقشة الطالب ، وكذلك مواظبة حضور الطالب وتفاعلة داخل حلقات المناقشات بالقسم والكلية.

مادة (37): لا يحتسب تقدير مادة البحث (600) ضمن تقديرات الطالب المسجل لدرجة الماجستير عند حساب التقدير العام، ويعتبر الطالب مجتازاً لهذا المقرر بناءً على تقرير لجنة الاشراف عن تقدم الطالب واجادته للبحث الخاص برسالتة وتقديم ما يفيد قبول أو نشر بحث من رسالته في مجلة علمية محكمة أو كتاب مؤتمر محكم وأن يقدم نسخة من ذلك البحث. ويتم تقييم البحث على أساس تقدم مرضى (SP) أو تقدم غير مرضى (UP).

مادة (38): يجوز لمجلس الكلية أن يكلف الطلاب بدراسة المقررات الدراسية التي لا يتوافر تدريسها بالكلية في معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.

مادة (39): يجوز استبدال مقرر أو اثنين من المقررات الدراسية التي لم يمتحن فيها الطالب بعد، والتي سبق تحديدها عند تسجيل الطالب للدراسات العليا وذلك بموجب تقرير علمي من المشرف الرئيسي و موافقة مجلس القسم. و يجوز إضافة مقررات جديدة بحد أقصى مقررين بناء على اقتراح المشرف الرئيسي و موافقة مجلس القسم المختص.

مادة (40) : شروط منح درجة الماجستير البحثى فى العلوم الزراعية :

يشترط للحصول على درجة الماجستير البحثى فى العلوم الزراعية ما يلى :

  1. ان يتابع الدراسة والبحث .
  2. أن يقوم بإجراء بحث فى موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ويجوز لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم العلمى المختص أن يسمح للطالب بإجراء بعض النقاط الخاصة ببحثه فى معهد علمى آخر أو جهة أخرى تحقق المتطلبات الخاصة بالبحث ومعترف بها.
  3. ان يقدم الطالب بعد نجاحه فى المقررات الدراسية بتقدير عام لا يقل عن جيد جداً (B) ، بنتائج بحثه فى رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد مناقشته فيها وأن يسبق ذلك نشره لبحث واحد على الأقل، مستخلص من الرسالة ، أو تقديم ما يفيد أن البحث المستخلص مقبولاً للنشر فى إحدى المجلاتأو المؤتمرات العلمية المتخصصة.
  4. يتقدم الطالب بشهادة إجتياز اللغة الإنجليزية من أحد مراكز التأهيل اللغوي التابعة للجامعة أو من الجامعات المناظرة والتي يقرها مجلس الكلية والجامعة.
  5. إذا لم يحصل الطالب على درجة الماجستير خلال الفترة المسموح بها وفقاً لهذه اللائحة وهى أربعة سنوات من تاريخ التسجيل للدرجة، يلغى تسجيلة إلا إذا رأى مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لفترة أخرى لا تتجاوز عام بناءً على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص. وفي حالة الضرورة يجوز للجامعة زيادة المدة المسموح بها للطالب الذي لم يحصل على الدرجة خلال تلك الفترة.