logo
القائمة

مادة (1): تشمل الكلية 15 قسماً علمياً بالاضافة لمعهد  بالاضافة لمعهد الدراسات العليا والبحوث للزراعة في المناطق القاحلة ويتكون معظمها من عدد من التخصصات العلمية المتميزة (جدول رقم 1).

م

القسم العلمى

 Scientific Department

الرقم الكودى

فروع التخصص المتميزة داخل القسم

12

قسم الهندسة الزراعية

Agricultural Engineering

012

  1.   هندسة   الآلات والقوى الزراعية
  2. هندسة الري و الصرف الحقلي
  3. الهندسة الحيوية الزراعية

 

 

 

 

 

 

 

 

مادة (2) : تمنح جامعة عين شمس بناءً على طلب مجلس كلية الزراعة الشهادات العليا التالية لما بعد شهادة درجة البكالوريوس، وذلك في التخصصات العلمية للأقسام وفروعها :

أولاً : دبلوم الدراسات العليا.

ثانياً : الماجستير المهني في العلوم الزراعية.

ثالثاً: درجة " الماجستير" البحثي في العلوم الزراعية.

رابعاً: درجة " دكتور الفلسفة " في العلوم الزراعية.

 

مادة (3): : تشترك أقسام الكلية في تقديم تخصصات بينية لتسع برامج لدرجة الدبلوم في العلوم الزراعية كما هو موضح بجدول رقم (2).

جدول رقم (2): " دبلوم الدراسات العليا"

م

تخصص الدبلوم

الأقسام المشاركة

2

استزراع   الأراضي

الأراضي –   المحاصيل - البساتين - الهندسة الزراعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مادة (4):  تقدم أقسام الكلية التخصصات الرئيسية Majors ، والتخصصات الفرعية غير البينيةDepartmental Minors  المبينة بعد لدراسة الماجستيرالمهنى  (جدول 3) ولدرجتى  "الماجستير"  و"دكتور الفلسفة" في العلوم الزراعية ( جدول 4) التي تمنحها الجامعة *.

جدول رقم (  3 ): التخصصات المختلفة للماجستير المهنى في العلوم الزراعية.

القسم العلمى

اسم تخصص   الماجستيرالمهنى

12- قسم   الهندسة الزراعية

  1.   هندسة   الآلات والقوى الزراعية لطلاب القسم
  2.   هندسة الري   و الصرف الحقلي لطلاب القسم
  3.   الهندسة   الحيوية الزراعية لطلاب القسم
  4.   الهندسة   الزراعية لغير طلاب القسم

 

 

 

 

 

 

 

.جدول رقم ( 4 ): التخصصات المختلفة  لدرجتى " الماجستير " و" دكتور الفلسفة " في العلوم الزراعية.*

القسم العلمى

التخصص

12-   قسم الهندسة الزراعية

  1. تخصص رئيسي في "هندسة الآلات والقوى   الزراعية" لطلاب القسم
  2. تخصص رئيسي في "هندسة الري و الصرف الحقلي"   لطلاب القسم
  3. تخصص رئيسي في "الهندسة الحيوية الزراعية "   لطلاب القسم
  4. تخصص فرعي في "الهندسة الزراعية" لغير طلاب   القسم
  5. تخصص فرعي في "هندسة الآلات والقوى   الزراعية" لطلاب القسم من التخصص الرئيسي في "هندسة الري والصرف   الحقلي" أو "هندسة النظم الحيوية الزراعية" ولغير طلاب القسم
  6. تخصص فرعي في "هندسة الري و الصرف الحقلي"   لطلاب القسم من التخصص الرئيسي في " هندسة الآلات والقوى الزراعية" أو   "هندسة النظم الحيوية الزراعية" ولغير طلاب القسم
  7. تخصص فرعي في "الهندسة الحيوية الزراعية "   لطلاب القسم من التخصص الرئيسي في " هندسة الآلات والقوى الزراعية" أو   "هندسة الري و الصرف الحقلي" ولغير طلاب القسم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مادة (5): يجوز أن تنشأ في الكلية تخصصات فرعية بينية إذا كانت الدراسة فيها تتصل بأكثر من قسم من الأقسام ويتم البدء بانشاء تخصص فرعي بيني في الزراعة العضوية Organic Farming وتسري على هذه التخصصات الفرعية البينية الأحكام الخاصة بالتخصصات الفرعية بأقسام الكلية. وتشترك أقسام الوراثة وأمراض النبات والمحاصيل والبساتين في تقديم ماجستير في علوم البذور (ملحق 2) أو ماشابه ذلك وفاء لمتطلبات سوق العمل

مادة (6): تمنح جامعة عين شمس بناء على موافقة مجلس كلية الزراعة درجتى  "الماجستير"  و "دكتور الفلسفة"  في العلوم الزراعية في التخصصات الرئيسية majors الواردة في المادة (4). ودون الإخلال بأي من مواد هذه اللائحة للطالب أن يحصل على الماجستير المهنى أو درجة الماجستير أوالدكتوراه بدون أو مع واحد أو أكثر من التخصصات الفرعية minors  سواء غير البينية Departmental أو البينية Interdepartmental الواردة في المادتين (4)، و(5) إضافة إلى تخصص رئيسي واحد.

ثالثاً:قواعد أساسـية:

مادة (7): نظام ومواعيد الدراسة

            تبدأ السنة الجامعية في السبت الثالث من سبتمبر، و تستمر الدراسة ثلاثين أسبوعاً على فصلين دراسيين (كل فصل 15 أسبوع)،  يفصلهما عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقا للموعد الذي يحدده مجلس الجامعة. ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهائها قبل المواعيد المذكورة.

مادة (8): تاريخ التقدم للدراسات العليا

            يتقدم  الطلاب للقيد للدبلومات مرة واحدة كل عام جامعى فى شهر أغسطس (1-30أغسطس) ، ومرتين كل عام جامعي للماجستير والدكتوراة ، حيث تقدم  طلبات التسجيل خلال شهري نوفمبر ويونيو من كل عام ( الأول : من 1 إلى 11 نوفمبر ، والثانى من 1 إلى 30 يونيو ).  ويحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام أعداد الطلاب الذين يقبلوا سنويـا.